أخبار الآن | سيدني (وكالات)

واجه رئيس الوزراء رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون انتقادات لعدم بذله جهوداً كافية لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، في الوقت الذي قطع رئيس الوزراء، الجمعة، إجازته من هاواي التي لاقت انتقادات شديدة في وقت تواجه بلاده أزمة حرائق الغابات المأساوية وأدت الى مقتل رجلي إطفاء متطوعين وعبر عن أسفه للبلبة التي أثارتها إجازته.

وقال موريسون في بيان “آسف بشدة للبلبلة التي أثرتها لدى العديد من الاستراليين المتضررين من جراء حرائق الغابات عبر الذهاب في عطلة مع عائلتي خلال هذه الفترة”.

وتصاعد الضغط بشكل متواصل هذا الأسبوع على رئيس الوزراء فيما يعمل آلاف رجال الإطفاء لإخماد الحرائق الكبرى، وبات الملايين من سكان سيدني يستنشقون هواء ملوثاً بسبب الدخان السام.

وقال مسؤول رجال الاطفاء في المناطق الريفية في نيوساوث ويلز شاين فيتسايمونز أن الرجلين وقعا ضحية “أسوأ ظروف يمكن تخيلها”.

وأوضح “كانا يقومان بعملهما بشكل لافت، مثل كل زملائهما، كما يفعلون كل سنة” مضيفا “أن عدم عودتهما الى منزليهما في نهاية فترة عملهما هي مصدر ألم كبير”.

وهناك أكثر من مئة حريق في نيوساوث ويلز، الولاية التي تضم أكبر عدد من السكان في استراليا. وقد أعلنت فيها حالة الطوارىء اعتبارا من الخميس بسبب الوضع “الكارثي”.

ولا يزال هناك اكثر من سبعين حريقا مشتعلا في كوينزلاند (شمال شرق)، وكذلك في ولايتي استراليا الغربية وجنوب استراليا.

للمزيد:

تظاهرات في بيروت احتجاجا على تكليف حسان دياب برئاسة الحكومة