أخبار الآن | بريطانيا – news.sky

 

كتبت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجيون رسالة إلى بوريس جونسون لطلب استفتاء ثانٍ على الاستقلال الاسكتلندي.

تحدثت السيدة ستورجيون وهي تنشر ورقة بعنوان “حق الاختيار في اسكتلندا” ، وقالت إنه يجب أن يكون هناك نقل للسلطات لإجراء تصويت آخر من وستمنستر إلى هوليرود، وهو ما يسمى بالمادة 30 من النظام.

يتزامن خطابها والورقة مع خطاب الملكة وتصويت البرلمان الاسكتلندي على مشروع قانون الاستفتاءات، والذي سيضع معايير للتصويت في المستقبل.

وقالت زعيمة الحزب الوطني الاسكتلندي إنها سترسل ورقتها بالبريد إلى جونسون لتحدد ما وصفته بأنه تفويض ديمقراطي واضح لإجراء تصويت آخر في اسكتلندا.

في الانتخابات العامة الأسبوع الماضي ، فاز الحزب الوطني الاسكتلندي بـ 47 مقعدًا من أصل 59 مقعدًا في وستمنستر في اسكتلندا.

ومع ذلك ، في صوفي ريدج في عطلة نهاية الأسبوع الماضي يوم الأحد ، قال مايكل جوف إنه “ليس هناك أي احتمال” بأن تسمح حكومة جونسون بإجراء استفتاء آخر على الاستقلال.

وقالت السيدة ستورجيون: “إن قدرة اسكتلندا على ممارسة هذا الحق [في تقرير المصير] أمر مهم لأن البديل هو المستقبل الذي رفضنا فرضه علينا.

وأضافت “لقد أوضحت اسكتلندا تمامًا الأسبوع الماضي أنها لا تريد حكومة حزب المحافظين بقيادة بوريس جونسون إخراجنا من الاتحاد الأوروبي”.

وتابعت “هذا هو المستقبل الذي نواجهه إذا لم تتح لنا الفرصة للنظر في بديل الاستقلال”.

وقالت السيدة ستورجيون إنها ستدعو البرلمان البريطاني إلى نقل الصلاحيات لإجراء استفتاء جديد على الاستقلال إلى البرلمان الاسكتلندي ، وسوف ينشر مشروع القانون الخاص به.

وعما ستفعله إذا رفض جونسون، قالت إنها ستفكر في جميع الخيارات المعقولة وأنهم “يجب ألا يكونوا في أي وهم بأن هذا سيكون نهاية الأمر”.

وتابعت: “لكن الوثيقة التي ننشرها اليوم تحول السؤال رأسا على عقب”.

وأشارت ال أنه “من حق رئيس الوزراء أن يدافع عن سبب اعتقاده بأن المملكة المتحدة ليست اتحادًا طوعيًا على قدم المساواة بين الدول. وعليه أن يشرح لماذا لا يعتقد أن الناس في اسكتلندا لهم الحق في تقرير المصير”.

“وعلى رئيس الوزراء أن يشرح سبب اعتقاده أنه من المقبول تجاهل الانتخابات في اسكتلندا والتغلب على ولاية ديمقراطية أقوى من الولاية التي يطالب بها بصفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”.

قالت الوزيرة الأولى إنها ستتصرف “بشكل معقول وبطريقة مدروسة” وتوقعت نفس الشيء من رئيس الوزراء.

يعارض جونسون الاستفتاء الاسكتلندي الثاني للاستقلال، فيما صوتت اسكتلندا على البقاء في الاتحاد الأوروبي.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

جونسون يعطي الإذن بنشر تقرير حول تدخل روسيا في السياسة البريطانية

بريطانيا: ماذا يعني فوز ”بوريس جونسون“ بالانتخابات البرلمانية؟