أخبار الآن | الولايات المتحدة – reuters

قضت محكمة الإستئناف الأمريكية الثانية في نيويورك، الأربعاء، بأن وكالة الأمن القومي الأمريكي قد تجمع معلومات عن مواطنين أمريكيين دون الحصول على إذن، وذلك في حال حصلت على هذه المعلومات عن غير قصد أثناء قيامها بشكل قانوني بمراقبة غير المواطنين في الخارج.

وحكمت المحكمة في الإستئناف المقدّم من المدعو “آرغون هاسباجرامي”، وهو مواطن أمريكي قبض عليه في العام 2011 واعترف في وقت لاحق بأنه مذنب بتهمة محاولة تقديم دعمٍ ماديّ لمنظمة إرهابيّة. إلا أن هاسباجرامي طعن في التهم، وتساءل عمّا إذا كانت وكالة الأمن القومي “NSA” قد حصلت على معلومات قانونية عنه دون إذن قضائي.

ولفتت المحكمة إلى أن “الغالبية العظمى من الأدلة التي استخدمها المدعون ضد هاسباجرامي تمّ جمعها بشكل قانوني”. ويُطلق على برنامج مراقبة الأمن القومي أحياناً اسم “PRISM”، الذي يجمع البيانات من شركات التكنولوجيا والاتصالات تحت إشراف المحكمة وتحت سلطة المادة 702 من قانون مراقبة الاستخبارات الأجنبية (FISA).

وأعيدت قضية هاسباجرامي إلى المحكمة الإبتدائية لإقرار مع إذا كان قد تمّ جمع الأدلة ضدّه بشكل قانوني ومقبول، وقال ممثلو الإعداء أن “المتهم تواصل عن طريق البريد الإلكتروني مع شخص غير أمريكي من الخارج، يعتقد أنه مرتبط بمنظمة إرهابية”. 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مجلس النواب الأمريكي يدين ترامب بتهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس