أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (رويترز)

قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إنه تحدث إلى رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي المستقيل وحث بغداد على اتخاذ خطوات للسيطرة على الوضع بعد سلسلة هجمات على قواعد تستضيف قوات أمريكية.

وكان مسؤول عسكري أمريكي بارز قد حذر الأسبوع الماضي من أن هجمات تشنها فصائل مدعومة من إيران على قواعد تستضيف قوات أمريكية في العراق تدفع كل الأطراف صوب تصعيد خارج عن السيطرة.

وقال إسبر للصحفيين يوم الاثنين بعد رحلة إلى أوروبا ”نحتاج مساعدتهم من أجل استقرار الوضع الأمني ووضعه تحت السيطرة، لكننا ما زلنا نحتفظ بحقنا في الدفاع عن النفس وسنمارسه“.

وسئل عمن يعتقد أنه وراء الهجمات الصاروخية الأخيرة فقال ”ظني أن إيران وراء هذه الهجمات، مثلما هي وراء الكثير من السلوكيات الخبيثة في أنحاء المنطقة، لكن من الصعب الجزم“.

وتزايدت في الأسابيع القليلة الماضية الضربات الصاروخية التي تستهدف قواعد عراقية يتمركز فيها أيضا أفراد من قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها عن تلك الهجمات.

وفي وقت سابق يوم الاثنين قال مكتب عبد المهدي في بيان إن إسبر حث رئيس الوزراء على اتخاذ خطوات لمنع قصف القواعد التي تستضيف قوات أمريكية.

مصدر الصورة REUTERS

إقرأ أيضاً

هيومن رايتس: ميليشات مجهولة وراء قتل المحتجين في العراق