أخبار الآن | إسبانيا – bbc

 

انتهت أطول محادثات مناخية للأمم المتحدة في مدريد باتفاق تسوية، حيث توصل المندوبون إلى اتفاق بشأن المسألة الرئيسية المتمثلة في زيادة الاستجابة العالمية للحد من الكربون.

ستحتاج جميع الدول إلى وضع تعهدات مناخية جديدة على الطاولة بحلول موعد المؤتمر الرئيسي القادم في غلاسكو العام المقبل.

تم تأجيل الانقسامات حول الأسئلة الأخرى- حتى الاجتماع التالي.

ما تم الاتفاق عليه؟
بعد يومين من المفاوضات ، وافق المندوبون أخيرًا على صفقة ستشهد وضع خطط جديدة ومحسّنة لخفض الكربون على المائدة بحلول موعد انعقاد مؤتمر غلاسكو العام المقبل.

ستحتاج جميع الأطراف إلى معالجة الفجوة بين ما يقول العلم أنه ضروري لتجنب التغير المناخي الخطير ، والحالة الراهنة.

وبدعم من الاتحاد الأوروبي والدول الجزرية الصغيرة ، عارضت الدعوة إلى تحقيق طموح أعلى من قبل مجموعة من البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة والبرازيل والهند والصين.

ومع ذلك ، تم الاتفاق على حل وسط مع الدول الغنية لإثبات أنها قد أوفت بوعودها بشأن تغير المناخ في السنوات التي سبقت عام 2020.

سيعقد مؤتمر المناخ العام المقبل في مدينة جلاسجو باسكتلندا – وهذا يشكل ضغطًا هائلاً على رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

لقد تم تحذيره بالفعل من قبل دعاة حماية البيئة من أنه سوف “يتعرض للإهانة” إذا حاول قيادة دول أخرى بينما لا تزال المملكة المتحدة تفشل في تحقيق أهدافها المناخية على المدى المتوسط.

يحذر مستشارو المناخ في المملكة المتحدة من ضرورة عزل عشرات الملايين من المنازل.

يقول خبراء آخرون إن خطط جونسون لبناء الطرق البالغة 28.8 مليون جنيه إسترليني غير متوافقة مع إزالة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

يقولون إن السيارات الكهربائية بالكامل لن تحل المشكلة تمامًا، وتحث الحكومة على مساعدة الناس على المشي وركوب الدراجات لفائدة صحتهم والبيئة.

قرارات جونسون بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سوف تلعب دوراً أيضاً. لن تناقش الولايات المتحدة تغير المناخ في أي صفقة تجارية. وفي الوقت نفسه ، يفرض الاتحاد الأوروبي ضريبة حدودية على البلدان التي لا تخفض غازات الدفيئة. سيكون من المستحيل إرضاء كليهما.

ما هو رد الفعل؟
وقال انطونيو غوتيريس الامين العام للامم المتحدة انه يشعر بخيبة أمل من النتيجة.

وقال “لقد فقد المجتمع الدولي فرصة مهمة لاظهار طموح متزايد في التخفيف والتكيف والتمويل لمعالجة أزمة المناخ”.

وأضاف “سنة أخرى من الفشل”

وفي الوقت نفسه ، وصف لورنس تيبيانا من مؤسسة المناخ الأوروبي ، ومهندس اتفاق باريس النتيجة بأنها “بعيدة كل البعد عما يقول لنا العلم إنه مطلوب”.

“اللاعبون الرئيسيون الذين يحتاجون إلى الإنجاز في مدريد لم يرقوا إلى مستوى التوقعات، لكن بفضل تحالف تدريجي من الدول الجزرية الصغيرة والدول الأوروبية والأفريقية ودول أمريكا اللاتينية ، حصلنا على أفضل النتائج الممكنة ، ضد إرادة الملوثين الكبار”.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

قرار بالإجماع.. الإتحاد الأوروبي يفرض ضريبة ”كربون“ على البضائع الأجنبية

علماء يحذرون من مخاطر تهدّد كوكب الأرض نتيجة التغير المناخي