أخبار الآن | جنيف – سويسرا (وكالات)

يبدأ الاثنين في جنيف عاصمة سويسرا تجمّع عالمي لمدة ثلاثة أيام يهدف إلى تغيير الطريقة التي يستجيب بها العالم لحالات اللاجئين.

ويجمع المنتدى العالمي الأول للاجئين إضافة إلى بعض اللاجئين رؤساء الدول والحكومات وقادة الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية ومنظمات التنمية وقادة الأعمال وممثلي المجتمع المدني، في مقر مكتب الأمم المتحدة بـ جنيف.

2019-12-13T000000Z_806671036_RC2FUD98ICEM_RTRMADP_3_EUROPE-MIGRANTS-GREECE-LESBOS

وتشارك مفوضية حقوق الإنسان في استضافة المنتدى مع سويسرا، وتنظمه كوستاريكا وإثيوبيا وألمانيا وباكستان وتركيا. والهدف من المنتدى هو إنشاء مناهج جديدة والتزامات طويلة الأجل من مجموعة متنوعة من الجهات الفاعلة لمساعدة اللاجئين والمجتمعات التي يعيشون فيها. في جميع أنحاء العالم ، حيث يتواجد أكثر من 70 مليون شخص مشردين بسبب الحرب والصراع والاضطهاد. أكثر من 25 مليون منهم لاجئون فروا عبر الحدود الدولية وغير قادرين على العودة إلى ديارهم.

وقال فيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، “إننا نخرج من عقد من النزوح الذي ارتفعت فيه أعداد اللاجئين”. “هذا الأسبوع ، في أول منتدى عالمي للاجئين على الإطلاق ، يجب أن نركز جهودنا في العقد المقبل على الاعتماد على ما تعلمناه والقيام بعمل لدعم اللاجئين والبلدات والمجتمعات التي تستضيفهم. يمثل هذا المنتدى فرصة لإثبات التزامنا الجماعي بالميثاق العالمي بشأن اللاجئين والتجمع وراء تطلعات أهداف التنمية المستدامة بعدم ترك أحد وراءهم. ”

2019-11-27T144248Z_342134000_RC2QJD99DAIZ_RTRMADP_3_EUROPE-MIGRANTS-GREECE-UN

يمهد “الميثاق العالمي بشأن اللاجئين” الطريق أمام الجميع لتحمل المسؤولية والقيام بدور ، بما في ذلك جميع مستويات الحكومة والقطاع الخاص ووكالات التنمية والمؤسسات المالية والمجتمع المدني والجماعات الدينية واللاجئين أنفسهم.

ومن المتوقع أن تشمل المساهمات المقدمة في المنتدى في المساعدة المالية والتقنية والمادية؛ والتغييرات القانونية واللوجستية لتمكين إدماج اللاجئين بشكل أكبر في المجتمع؛ وإيجاد أماكن إعادة التوطين، والعودة الآمنة للاجئين كجزء من الحلول.

وقالت جويل هانجي من جمهورية الكونغو الديمقراطية ، وهي واحدة من الجهات الراعية للاجئين في المنتدى: “نحتاج إلى مزيد من المساعدة في حالات كهذه”. “يوجد بالفعل العديد من الأمثلة على التعاون – ولكن مع ارتفاع أعداد اللاجئين ، نحتاج إلى المزيد من الأشخاص ليقدموا لنا دعمهم ، والمزيد من الحكومات والشركات والمجتمعات لتقاسم مسؤولية مساعدة اللاجئين. هذه هي الطريقة التي سنستعيد بها حريتنا واستقلالنا ، وسنرد أموال الذين قدموا لنا.

2019-11-27T113817Z_1707775346_RC2NJD90KZ7G_RTRMADP_3_EUROPE-MIGRANTS-GREECE-UN

وستركز الأيام الثلاثة للمناقشات والمناسبات الخاصة والحوارات رفيعة المستوى في جنيف على ستة مجالات رئيسية: ترتيبات تقاسم الأعباء والمسؤوليات ؛ التعليم؛ الوظائف وسبل العيش ؛ الطاقة والبنية التحتية، و حماية القدرات. وستكون هناك العديد من الفرص لمشاركة عدد من المبادرات والممارسات الجيدة التي توضح كيف يمكن للاتفاق العالمي بشأن اللاجئين أن يحدث فرقاً.

وسيدرس المنتدى أيضاً كيف يمكن للاستجابات الإنسانية والإنمائية أن تكمل بعضها البعض. بالإضافة إلى ذلك ، في إشارة إلى الدور المتزايد الأهمية للقطاع الخاص ، وتحضر أكثر من 100 شركة ومؤسسة وتعهد بتقديم تعهدات حول الوظائف والتمويل وغير ذلك من المساعدات.

مصدر الصور: REUTERS

اقرأ المزيد:

الولايات المتحدة ترحل دبلوماسيين صينيين سرا