أخبار الآن | الهند – nbcnews

أصيب أكثر من 100 ناشط في الهند، خلال المواجهات التي اندلعت في الهند وتحديداً في نيودلهي، احتجاجاً على قانون الجنسية الجديد، في تحركات تستمر لليوم السادس على التوالي. وأطلقت الشرطة الهندية الغاز المسيل للدموع واستخدمت العصي الكهربائية لتفريق آلاف المتظاهرين الذين كانوا يضرمون النيران في مركبات بالمدينة.

وتقول حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي إن “القانون الجديد سيحمي أقليات دينية مثل الهندوس والمسيحيين من المحاكمة في بنغلادش وباكستان وأفغانستان ويفتح لهم طريقاً للحصول على الجنسية الهندية”. غير أن المنتقدين للقانون يقولون إنه لم يشمل المسلمين مما يقوض الأسس العلمانية للهند.

وأشار تشينموي بيسوال وهو ضابط كبير في هذه المنطقة إلى أن “نحو 4000 شخص قاموا بالإحتجاج، وما قامت به الشرطة كان لتفريقهم عندما بدأ الحشد في إضرام النيران في حافلات. لو كان تجمهراً سلمياً لكنا فرقناه بأسلوب سلمي”.

ومساء الأحد، اقتحمت الشرطة حرم الجامعة الإسلامية جنوب شرق نيودلهي، حيث اندلعت إشتباكات كبيرة بعدما لجأ المحتجون إليها. وهناك، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع، وقد استطاعت إخراج عدد من الطلبة فيما ألقت القبض على آخرين.

وأشار مسؤولون في مستشفيين إلى أن “أكثر من 100 شخص أصيبوا بجروح في أعقاب الاشتباكات”. وقال انامول حسن المسؤول في مستشفى الشفاء بالقرب من الجامعة أنّ “الكثير من المتحجين اصيبوا بكسور”. من جهته، قال متحدث باسم مستشفى “هولي سبيريت” أنه “تمت معالجة 26 طالباً من إصابات طفيفة”.

إلى ذلك، قامت السلطات الهندية بحجب الإنترنت عن بعض الولايات الشرقية مثل آسام وتريبورا والبنغال الغربية التي خرجت ضمنها احتجاجات، كما أمرت باستمرار إغلاق جميع المدارس يوم الاثنين في منطقة جنوب شرق دلهي بسبب التظاهرات.

 

مصدر الصورة: reuters

للمزيد: