لجنة قضائية بمجلس النواب الأمريكي تقر بمساءلة ترامب

أخبار عالمية

December 13, 2019. REUTERS/Leah Millis

أخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة – وكالات

أقرت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي التي يسيطر عليها الديمقراطيون، الجمعة، مساءلة الرئيس دونالد ترامب بتهمتي إساءة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

وصوتت اللجنة المنقسمة بشدة، بأغلبية 23 صوتا مقابل 17، لإقرار بند يتهم ترامب بإساءة استغلال السلطة، من خلال الضغط على أوكرانيا، لفتح تحقيق مع الديمقراطي جو بايدن منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2020.

كما أيدت اللجنة مادة ثانية بنفس نسبة التصويت تتهم ترامب بتعطيل عمل الكونغرس حول إصدار أوامر لمسؤولين بالإدارة بعدم التعاون مع التحقيق الخاص بالمساءلة.

وفي المقابل، وصف البيت الأبيض التصويت بـ”المهزلة البائسة”، وقالت مسؤولة الإعلام في البيت الأبيض ستيفاني غريشام، في بيان، إن نقاش اللجنة القضائية حول الموافقة على مادتي العزل “وصل إلى نهاية مخجلة”.

وأضافت غريشام “يتطلع الرئيس الآن ليلقى في مجلس الشيوخ معاملة عادلة، وتطبيق الإجراءات القانونية التي يواصل مجلس النواب منعها عنه بشكل مخز”.

ومن المرجح أن يقر مجلس النواب بكامل أعضائه، والذي يسيطر عليه الديمقراطيون، التهمتين، الأسبوع المقبل، مما يعني اكتمال عملية المساءلة، وإحالة ترامب إلى مجلس الشيوخ خلال أسابيع.

لكن من غير المرجح أن يصوت مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، بالموافقة على إدانة الرئيس، وعزله من السلطة.

مصدر الصورة: Reuters

المزيد: توقعات بكشف الديموقراطيين عن لائحتي اتهام ضد ترامب