أخبار الآن | بريطانيا – latimes

 

من الواضح أن الرابح الأكبر في انتخابات مجلس العموم البريطاني يوم الخميس هو رئيس الوزراء بوريس جونسون ، الذي حصل حزبه المحافظ على أغلبية غير متوازنة في البرلمان يضمن فعليًا مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي في نهاية الشهر المقبل.

الخاسر الأكبر لم يكن زعيم حزب العمل جيريمي كوربين ، بل كان الشعب البريطاني. نتيجة لهذه الانتخابات ، سيتم حرمانهم من فرصة إعادة النظر فيما كان في الماضي قرار متهور في عام 2016 بمغادرة الاتحاد الأوروبي. كما صرخ جونسون في بيان النصر: “مع هذه الانتخابات ، أعتقد أننا وضعنا حداً لجميع تلك التهديدات البائسة من الاستفتاء الثاني”.

على الرغم من تناقضه الظاهر بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وعد كوربين بالتفاوض بشأن اتفاق جديد للانسحاب ثم تقديمه للناخبين في استفتاء جديد. لقد تلاشى هذا الاحتمال بهزيمة حزب العمل ، والذي يبدو أنه من المفارقات أن هذا يرجع جزئياً إلى انشقاقات من بعض ناخبي حزب العمال التقليديين الذين أيدوا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. (وليس موضوع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان السبب الوحيد أو الرئيسي لضعف أداء حزب العمل.)

يبدو الآن من المؤكد أن البرلمان سيوافق على اتفاق الانسحاب الذي يفاوض عليه جونسون ، والذي يعد بالتأكيد الأفضل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. مثل الاتفاق السابق الذي تفاوضت عليه رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي – لكن البرلمان رفضه – فإن الصفقة ستخفف الصدمة الاقتصادية لبريكسيت وتسعى لمنع إقامة “حدود صلبة” بين أيرلندا الشمالية ، وهي جزء من المملكة المتحدة ، والجمهورية الأيرلندية ، والتي ستبقى في الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك ، من المحبط أن تنكر المملكة المتحدة في الشهر المقبل العلاقة التي أعادت تنشيط الاقتصاد البريطاني ، وساعدت في جعل لندن عاصمة مالية عالمية وسمحت للبريطانيين بالسفر بحرية إلى أجزاء أخرى من أوروبا والعمل والعيش في تلك البلدان. وانسحبت المملكة المتحدة دون إقامة ترتيبات تجارية دائمة مع أوروبا. يجب أن تتم صياغة هذه المفاوضات في مفاوضات إضافية محتملة قبل الموعد النهائي في 31 ديسمبر (كانون الأول) 2020.

بينما يسعى جونسون إلى مزيد من الاتفاق ، يجب عليه أيضًا محاولة احتواء التداعيات السياسية لفوزه. في انتخابات يوم الخميس ، فاز الحزب الوطني الاسكتلندي بـ 48 من 59 مقعدًا اسكتلنديًا في البرلمان. بعد التصويت ، حذر نيكولا ستورجيون ، زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي وأول وزير في اسكتلندا ، من أن جونسون يفتقر إلى تفويض لإخراج اسكتلندا من الاتحاد الأوروبي ودعا إلى استفتاء جديد على الاستقلال الاسكتلندي. (رفض الناخبون الاسكتلنديون الاستقلال في استفتاء 2014 الذي أجري قبل التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي).

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ترامب يهنّئ جونسون على فوزه في الانتخابات البريطانية

جونسون يحاول تجنّب ”صورة فظيعة“.. ثم يعتذر! (فيديو)