أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة ( أ ف ب )

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة إلغاء رسوم جمركية جديدة على الصين كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في نهاية الأسبوع، وذلك في إطار “المرحلة الأولى” لاتفاق تجاري تم التوصل إليه.

وكتب ترامب على تويتر أن الرسوم “لن تفرض نظرا لأننا توصلنا للاتفاق”. وجاءت تغريدته بعد إعلان بكين أولا عن اختراق في الحرب التجارية الأمريكية الصينية. وقال ترامب إن الرسوم الحالية بنسبة 25 بالمئة على سلع صينية

بقيمة 250 مليار دولار ستبقى مطبقة حتى إجراء المزيد من المفاوضات حول مرحلة ثانية من الاتفاق، إضافة إلى رسوم بنسبة 7,5 بالمئة على سلع مستوردة أخرى بقيمة 120 مليار دولار.

من جهتها أعلنت الصين الجمعة التوصل إلى اتفاق “المرحلة الأولى” التجاري مع الولايات المتحدة الذي يتضمن إلغاء تدريجيا للرسوم التي أرخت بظلالها على الاقتصاد العالمي.

ويأتي الإعلان الصيني غداة تأكيد الرئيس الامريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة “قريبة جدا” من توقيع “اتفاق مهم” مع الصين بعد 19 شهرا من حرب تجارية شرسة بين اكبر اقتصادين في العالم.

وقال نائب وزير التجارة وانغ شوين في مؤتمر صحافي إن “الدولتين اتفقتا على نص المرحلة الأولى لاتفاق تجاري واقتصادي” مضيفا أنه يتعين على الجانبين الآن التوقيع عليه.

وقال نائب وزير المالية لياو مين إنّ الصين لن تفرض رسوما على بضائع أمريكية كما كان مخططا في رد انتقامي على الرسوم الأميركية على البضائع الصينية.

وقال وانغ إن الاتفاق يشمل تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية وتوسيع الوصول إلى الأسواق وحماية حقوق الشركات الأجنبية في الصين، وهي مسائل تكمن في صميم شكاوى الولايات المتحدة حول سياسات بكين الاقتصادية.

وذكرت تقارير إعلامية أميركية أن الصين ستنفق 50 مليار دولار لشراء سلع زراعية أميركية، وهو طلب رئيسي من ترامب، لكن المسؤولين الصينيين لم يكشفوا أي أرقام في مؤتمر صحافي في بكين.

وقال وانغ في المؤتمر الصحافي “اتفق البلدان على نص اتفاق “المرحلة الأولى” التجاري والاقتصادي”.

وتابع “اتفق الطرفان على أنه في الخطوة التالية، سيكملان الإجراءات اللازمة للمراجعة القانونية والترجمة المتكافئة في أقرب وقت ممكن، والتفاوض على الترتيبات المحددة للتوقيع الرسمي للاتفاق”.

إقرأ أيضا:

ترامب: نحن قريبون جداً من توقيع اتفاق مهم مع الصين