أخبار الآن | لندن – بريطانيا (أ ف ب)

أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم (الجمعة)، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيتم كما كان مقررا في 31 كانون الثاني (يناير) المقبل.

وقال جونسون في مؤتمر صحافي، إن نتيجة الانتخابات العامة وضعت حدا لأي احتمال بإجراء استفتاء ثان للبريكست.

وتابع قائلا: “سنتمكن الآن من تنفيذ خطة الخروج من الاتحاد الأوروبي دون تردد أو تشكيك”، مضيفا أنه سيعمل على وضع نظام جديد للهجرة.

وفاز  جونسون بالأغلبية في البرلمان البريطاني حيث سيشغل حزبه 326 من مقاعد مجلس العموم البالغ عددها 650، حسب النتائج الرسمية التي نشرت الجمعة.

وبعد فرز النتائج في 600 دائرة، سيتمثل المحافظون ب328 نائبا حسب أرقام نشرتها شبكتا “بي بي سي” و”سكاي نويز” ووكالة “برس أسوسييشن” وتؤكد الأغلبية الكبيرة التي حصل عليها المحافظون، مما يمهد الطريق لخروج

المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني/يناير المقبل.

وقال جونسون بأن الناخبين البريطانيين قد أعطوا الحكومة تفويضاً جديداً لتنفيذ خطة بريكست، وذلك في أول تصريح له عقب إعلان المؤشرات الأولية بتفوق حزب المحافظين في الانتخابات التشريعية البريطانية.

وأضاف بأن الأمور تسير نحو الإتجاه الصحيح موضحاً بأن حكومة المحافظين أصبح لديها تفويضا قويا، قائلاً “عملنا يبدأ اليوم”
فيما أعلن زعيم حزب العمّال البريطاني جيريمي كوربين الجمعة أنّه يشعر بـ”خيبة أمل شديدة” نتيجة الانتخابات البرلمانية التي جرت الخميس ومني فيها حزبه بهزيمة نكراء، مؤكّداً أنه “لن يقود الحزب في الانتخابات المقبلة”.

وقال كوربين بعد الإعلان عن إعادة انتخابه في دائرته الانتخابية ايسلينغتون نورث إنّه يريد أن يبدأ العمّال “تفكيراً في نتيجة الانتخابات وسياستهم المستقبلية” بعدما خسر حزبهم، بحسب استطلاع لآراء المقترعين، عشرات المقاعد النيابية في الانتخابات التي جرت الخميس.

وأشارت استطلاعات لآراء الناخبين البريطانيين، الخميس، إلى أن حزب المحافظين بقيادة رئيس الوزراء، بوريس جونسون، سيفوز بأغلبية صريحة بواقع 86 مقعدا الأمر الذي سيمنحه الأرقام التي يحتاجها في البرلمان لتمرير انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) يوم 31 يناير.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

استطلاعات الرأي تشير لتفوق حزب المحافظين في الانتخابات التشريعية في بريطانيا