أخبار الآن | واشنطن (وكالات)

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن توسيع الحوار مع إيران حول السجناء الأمريكيين، الأربعاء، لكنها أعلنت في الوقت نفسه عقوبات جديدة على إيران.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو “آمل أن يتمكن هذا التبادل من أن يقود إلى حوار أوسع نطاقا حول الشؤون القنصلية” مضيفاً أنه “ما زال لدينا أميركيون محتجزون في إيران، هناك بالتأكيد عدد كبير منهم”، في الوقت الذي أبدت السلطات الإيرانية استعدادها لتبادل مزيد من السجناء.

وتابع خلال مؤتمر صحافي في واشنطن “نحاول البناء على ما حصل، توسيع ذلك ليكون مناسبة من أجل الاستمرار في هذا الجهد”، مضيفاً “سنسعى لاستغلال أدنى انفتاح لإعادة هؤلاء الأشخاص إلى الديار”.
وحذر بومبيو بقوله “ما داموا مستمرين في سلوكهم الضارّ، فإن حملتنا لممارسة أقصى الضغط مستمرة أيضا”.

وتم تبادل سجينين بين البلدين نهاية الأسبوع الفائت برعاية سويسرية، إذ تم الإفراج عن مسعود سليماني العالم الايراني الموقوف في الولايات المتحدة منذ 2018، وعن شيوي وانغ الاميركي المولود في الصين والمسجون في ايران منذ 2016.

وتم الإعلان عن عقوبات مالية جديدة ضد شبكة إيرانية للنقل البحري متهمة بنقل أسلحة سراً إلى الحوثيين في اليمن، مشدداً فرض عقوبات على شركة “ماهان” للطيران.

فيما أعلن وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان أن “النظام الإيراني يستخدم طيرانه وقطاعه للنقل البحري لإمداد حلفائه الإرهابيين في المنطقة بالأسلحة، مساهما بصورة مباشرة في الأزمتين الإنسانيتين المدمرتين في سوريا واليمن”.

وتقضي العقوبات بتجميد أي أموال للأفراد والشركات المستهدفين في الولايات المتحدة ومنعهم من التعامل مع مواطنين أميركيين.

 

للمزيد:

بومبيو: صنفنا حزب الله كمنظمة إرهابية ونحن مستعدون لمساعدة لبنان