أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – msn

 

قام قاض اتحادي في إل باسو يوم الثلاثاء بمنع خطة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لدفع تكاليف بناء الجدار الحدودي بحوالي 3.6 مليار دولار من الأموال العسكرية ، وقرر أن الإدارة ليست لديها سلطة تحويل الأموال التي خصصها الكونغرس لغرض مختلف.

كانت إدارة ترامب تخطط لاستخدام هذه الأموال لبناء 175 ميلًا من الحواجز الفولاذية ، وخطوة القاضي تشكل انتكاسة لتعهد ترامب بإقامة 450 ميلًا خطيًا من السياج بنهاية العام المقبل.

وقال قاضي المحكمة الجزئية ديفيد بريونس ، المعين من قبل بيل كلينتون ، في قراره إن محاولة الإدارة إعادة برمجة أموال البناء العسكري بإعلان الطوارئ كانت غير قانونية وأن المدعين في القضية يحق لهم الحصول على أمر قضائي دائم بوقف الحكومة.

خصصت إدارة ترامب ما يقرب من 10 مليارات دولار لبناء الحاجز حتى الآن ، وبالتالي فإن الحكم يؤثر على ما يقرب من ثلث الأموال التي يخطط الرئيس لإنفاقها على المشروع. ولا ينطبق قرار بريونس على الأموال الأخرى المتاحة للإدارة.
كان هذا الحكم بمثابة أول محاكمة قضائية لمنع بناء الجدار الحدودي الذي طمح اليه ترامب.

وقالت كريستي باركر ، محامية في مجموعة “حماية الديمقراطية” غير الربحية التي مثلت المدعين ، إن القرار يعني أن الرئيس لا يستطيع إنفاق الأموال على المشروع الذي لم يقره الكونغرس.

وقال باركر: “لا يمكن للرئيس استخدام قانون الطوارئ الوطني لإلغاء قرار تخصيصات الكونغرس”. “هذا يعني على وجه التحديد أنه لا يمكنه استخدام الأموال المخصصة للبناء العسكري وتحويلها لاستخدامها في بناء حواجز حدودية.”
من المتوقع أن تستأنف إدارة ترامب القرار.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الديمقراطيون يصفون ترامب بأنه خطر على الديمقراطية

ترقب لمساءلة ترامب وترجيح التصويت على موادها خلال أيام