أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

توصلت الولايات المتحدة والمسكيك وكندا إلى اتفاق حول التعديلات التي ستتم إضافتها إلى اتفاقية التبادل الحر بغية المصادقة عليها في وقت قريب، وفق ما ذكرت الإثنين قناة “فوكس بيزنس”.

وقالت القناة المتخصصة بالشؤون المالية، “قد يتم التوصل إلى اتفاق نهائي في غضون 24 ساعة بحسب عدد من المصادر، ما يفسح المجال أمام المصادقة على الاتفاقية”.

وقال مستشار أمريكي رفيع: “سنواصل مناقشة المقترح، ولكن ليس هناك اي اتفاق يمكن إعلانه حالياً”.

وفي أعقاب اشهر طويلة من المفاوضات، وقّعت هذه الدول على النص، وصادق عليه البرلمان المكسيكي.

وتمثّل هذه الاتفاقية صيغة جديدة لاتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية التي تعود إلى 25 عاماً وندد الرئيس دونالد ترامب بها لدى وصوله إلى البيت الأبيض، معتبراً أنها تضر بالولايات المتحدة.

وكانت الغالبية الديموقراطية في مجلس النواب الأمريكي عرقلت المصادقة على الاتفاقية الجديدة تحت ضغط النقابات، بانتظار إدخال تعديلات.

ويخشى الديموقراطيون، كما النقابات، ألا تكون ممكنة مراقبة تنفيذ نص الاتفاقية، وبالأخص ما يتعلق بارتفاع قيمة أجور العمال المكسيكيين في قطاع صناعة السيارات. وسيمسح هذا الارتفاع في الأجور في تهدئة المنافسة بين عمال الدول الثلاث.

وقالت “فوكس بيزنس” إنّ المكسيكيين وافقوا على أن يشرف على هذه الاتفاقية “اي طرف محايد”.

من جانبها، أعلنت كندا سابقاً أنّها ستصادق على الاتفاقية فور مصادقة الولايات المتحدة عليها.

والأحد، أعربت المكسيك عن رغبتها في إدخال تعديلات على مقتضيات الاتفاق المتعلق بالحديد والألمنيوم. ويفرض هذا الشق على المكسيك استيراد الصلب بنسبة 70% من أمريكا الشمالية.

وقال وزير خارجية المكسيكي مارسلو ابرارد إنّ المسكيك ستطالب خلال اجلسة المفاوضات المقبلة أن لا يتم تطبيق هذا البند بشكل فوري وأن يؤجل إلى “أكثر من خمس سنوات”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

الولايات المتحدة تؤكد زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لواشنطن