أخبار الآن| هونغ كونغ (رويترز) –

قالت الشرطة يوم الاثنين إن محتجين من هونغ كونغ أضرموا النار خارج مباني المحاكم وألقوا قنابل حارقة وكتابات مطلية بالرش على المباني الحكومية مما أدى إلى تلاشي مسيرة “سلمية بشكل عام” في مطلع الأسبوع.

وجاءت هذه التعليقات في الوقت الذي دعا فيه المحتجون إلى الإضراب في جميع أنحاء المدينة يوم الاثنين. خلال ساعة الذروة المبكرة من صباح اليوم ، كانت معظم خطوط السكك الحديدية والنقل تعمل بسلاسة ولم ترد تقارير أولية عن حدوث اضطرابات واسعة النطاق.

تجمعت حشود كبيرة من المتظاهرين الذين يرتدون ملابس سوداء في شوارع المركز المالي الآسيوي يوم الأحد ، في أكبر مظاهرة مناهضة للحكومة منذ الانتخابات المحلية الشهر الماضي وعرض مدوي لاستمرار الدعم للحركة المؤيدة للديمقراطية.

بينما بدا أن المسيرة سلمية إلى حد كبير – في تناقض ملحوظ مع المظاهرات الجماهيرية الأخرى خلال الأشهر الستة الماضية ، حيث خاض المحتجون معارك ضارية مع الشرطة – قالت السلطات إن هناك بعض الأضرار بعد انتهائها.

وقالت الشرطة في بيان يوم الاثنين “على الرغم من أن الحدث كان سلميًا بشكل عام ، إلا أن أعمال انتهاك السلام العام حدثت بعد ذلك”.

وقالت الشرطة: “قام بعض مثيري الشغب برش الجدران الخارجية للمحكمة العليا ، وألقوا قنابل حارقة وأضرموا النار خارج المحكمة العليا ومحكمة الاستئناف النهائية ، مما ألحق أضرارًا بممتلكات الحكومة وتحدي بشكل خطير روح سيادة القانون”. تعرض المتاجر والبنوك للتخريب في منطقتي خليج كوزواي ووان تشاي.

قدّر المتظاهرون نسبة المشاركة بـ 800،000 ، بينما قالت الشرطة 183،000. في مقال افتتاحي ، دعت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية حكومة هونغ كونغ إلى دعم حكم القانون.

“لقد سئم العديد من سكان هونغ كونغ من العنف والاضطرابات التي ابتليت بها المدينة منذ شهور. وقالت الصحيفة ، التي تستخدمها بكين في كثير من الأحيان لإيصال رسالتها إلى العالم ، إن الإقبال القياسي في انتخابات المجالس المحلية أظهر أنهم يريدون التعبير عن آرائهم بسلام “.

وكان مفوض الشرطة الجديد في هونغ كونغ قد قال إنه سيتخذ “مقاربة صارمة وناعمة” للمظاهرات ، حيث ستتم معاملة أعمال العنف بقسوة لكن قضايا أخرى أكثر مرونة.

ما بدأ كمظاهرات ضد مشروع قانون تم سحبه الآن يسمح بتسليم المجرمين إلى الصين القارية تحول إلى دعوات لمزيد من الحريات الديمقراطية وفي بعض الأحيان احتجاجات عنيفة.

تمتعت المستعمرة البريطانية السابقة بالهدوء النسبي في الأسابيع التي تلت الانتخابات.

حدد المتظاهرون خمسة مطالب ، بما في ذلك الاقتراع العام والتحقيق في وحشية الشرطة المزعومة.

(مصدر الصورة: AFP)

للمزيد:

تجمعات حاشدة بعد مرور ستة أشهر على بدء حركة الاحتجاج في هونغ كونغ