أخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة – وكالات

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، السبت، إنه لا يعتقد أن لدى زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، رغبة في التدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة العام المقبل وإن تصرف بيونغ يانغ بعدوانية سيكون مفاجئا له.

وأوضح ترامب للصحفيين “سنرى ما سيكون عليه الأمر بالنسبة لكوريا الشمالية”، وذلك بعد أن قال سفير كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة، السبت، أن مسألة نزع السلاح النووي ليست مطروحة على طاولة المفاوضات مع الولايات المتحدة.

وتابع “هو يعلم أن أمامي انتخابات مقبلة. لا أعتقد أنه ينوي التدخل فيها، لكن سيكون علينا الانتظار لنرى، أعتقد أنه يتطلع لأن يرى شيئا يحدث، العلاقة جيدة جدا لكن هناك بعض العداء، لا شك في ذلك”.

This undated and undlocated picture released from North Korea's official Korean Central News Agency (KCNA) on November 29, 2019 shows the test-fire of a super-large multiple launch rocket system.

(Photo by KCNA / KCNA VIA KNS / AFP)

يأتي ذلك فيما أجرت كوريا الشمالية “تجربة هامة جدا” في موقع سوهي لإطلاق الأقمار الصناعية، وفق ما ذكرت الأحد وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، مع استمرار الجمود في المفاوضات النووية بين بيونغ يانغ وواشنطن.

وقال متحدث باسم الأكاديمية الوطنية للعلوم في كوريا الشمالية “تم اجراء تجربة هامة جدا في موقع سوهي لإطلاق الأقمار الصناعية في السابع من كانون الاول/ديسمبر من عام 2019”.

وأضاف المتحدث في تصريحه الذي نقلته وكالة الأنباء المركزية أن نتائج التجربة الأخيرة سيكون لها “تأثير هام” على تغيير “الموقف الاستراتيجي” لكوريا الشمالية.

في سياق متصل، أكد مندوب كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة، كيم سونغ، أن ملف نزع السلاح النووي، لم يعد مطروحا للتفاوض مع الإدارة الأميركية، مضيفا أن لا داعي لإجراء مفاوضات طويلة مع واشنطن.

FILE PHOTO: U.S. President Donald Trump and North Korea's leader Kim Jong Un meet at the start of their summit at the Capella Hotel on the resort island of Sentosa, Singapore June 12, 2018. Picture taken June 12, 2018.

REUTERS/Jonathan Ernst/File Photo

وذكر الدبلوماسي الكوري في بيان أصدره، السبت، أن “الحوار المستمر والجوهري”، الذي تسعى إليه إدارة ترامب يخدم أهدافها الداخلية”، وذلك في إشارة واضحة إلى انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة.

وأضاف: “لا نحتاج إلى محادثات مطولة مع الولايات المتحدة الآن، وقد تم إبعاد نزع النووي عن طاولة التفاوض”.

و تصاعد التوتر مجددا في الأيام الأخيرة بين الدولتين مع تبادلهما تهديدات جديدة باستخدام القوة.وعلى خلفية وصول المفاوضات النووية بين واشنطن وبيونغ يانغ إلى طريق مسدود بسبب رفض ترامب طلب زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون تخفيف العقوبات المفروضة على بلاده.

(FILES) In this file photo taken on June 30, 2019, US President Donald Trump steps into the northern side of the Military Demarcation Line that divides North and South Korea, as North Korea's leader Kim Jong Un looks on, in the Joint Security Area (JSA) of Panmunjom in the Demilitarized zone (DMZ). - President Donald Trump has shattered through norms and niceties on the world stage in his nearly three years in office. Entering an election year, Trump is unlikely to slow down as he seeks what has largely eluded him -- a headline-grabbing victory. The tycoon turned president closes 2019 with a new stride after what was perhaps his most unambiguous achievement -- US commandos' raid that killed the leader of the Islamic State extremist group. But the year was also full of tosses and turns for Trump. On his ambition to end the war in Afghanistan, he startled Washington by inviting the Taliban to talks but then declared the talks dead before resuming them.

(Photo by Brendan Smialowski / AFP)

مصدر الصورة: Reuters

المزيد: ترامب: أثق بزعيم كوريا الشمالية لكنه “يحب إطلاق الصواريخ”