أخبار الآن | واشنطن (وكالات)

أعلن الموفد الأمريكي الخاص لشؤون إيران، براين هوك، الخميس، أن الولايات المتحدة الأمريكية صادرت سفينة إيرانية محملة بشحنات صواريخ مضادة للسفن متجهة إلى اليمن، ذلك خلال مؤتمر مؤتمر صحافي بمقر الخارجية الأميركية في واشنطن.

وتعد الأسلحة التي تمت مصادرتها في بحر العرب من الأسلحة الأكثر تطوراً بحسب ما أفاد هوك.

وحذر هوك بدوره من خطر وجود شلاهي القيادي في الحرس الثوري على الأراضي اليمنية، مشيراً إلى أن المسؤول في الحرس الثوري الإيراني عبد الرضا شهلات متورط في نقل سلاح لميليشيات الحوثي.

وأشار الموفد الأمريكي على ممارسات النظام الإيراني الوحشية قائلاً: لدينا معلومات عن قتل أكثر من ألف شخص في التظاهرات الأخيرة، واعتقال نحو 7 آلاف محتج في إيران تم نقلهم إلى سجنين.

كما أضاف أن “الشعب الإيراني تظاهر ضد نظامه مطالباً بوقف المغامرات الطائفية”، مشدداً على أن “النظام الإيراني يفقد القواعد الشعبية من طلاب وعمال ورجال دين بسبب ممارساته، وهو محتفظ بالسلطة بفضل ذراعه الأمنية فقط”.

وجاء في خطابه الذي نشرته الخارجية الأميركية على حسابها على تويتر: “أريد أن أتحدث اليوم عن حرية الاحتجاج وحرية التعبير والصحافة في إيران، لقد وعد قادة إيران في الدستور بحماية حرية التعبير للإيرانيين، بما في ذلك حرية الصحافة، كما سمح الدستور بالتجمعات والمسيرات العامة وهذه حقوق أساسية للإنسان”.

يذكر أن هوك كان قد وجّه خطاباً إلى الشعب الإيراني أعلن فيه دعم احتجاجاته ضد ما وصفه بالنظام القمعي، مؤكداً أن مزيداً من العقوبات ضد منتهكي حقوق الإنسان قادمة.

 

للمزيد:

تحذير أوروبي من تطوير إيران لصواريخ حاملة لرؤوس نووية