أخبار الآن | لندن – بريطانيا (أ ف ب)

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء الإثنين إلى لندن للمشاركة في قمة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) يسودها التوتر جراء تصريحات نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون حول “موت سريري” للحلف.

وحطت الطائرة الرئاسية “اير فورس وان” مساءً في مطار ستانستد القريب من لندن. وكتب ترامب على تويتر قبيل مغادرته إلى لندن “أتوجه إلى أوروبا كي أمثل بلادي وأناضل من أجل الأمريكيين في حين أن الديموقراطيين الذين لا يفعلون شيئاً حددوا طواعية جلسة استماع في إطار إجراءات العزل بالتزامن مع (قمة) الناتو”.

وبعد شهرين من التحقيق، يبدأ مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديموقراطيون، الأربعاء نقاشاً قانونياً لمعرفة ما إذا كانت الأفعال المنسوبة إلى الرئيس كافية لتبرير عزله.

وسيجدّد ترامب خلال قمة الناتو الدعوة إلى تقاسم الأعباء على نحوٍ أفضل بين شركاء الولايات المتحدة داخل حلف الأطلسي.

ورحب ترامب في تغريدة كتبها على متن الطائرة الرئاسية، بزيادة الإنفاق الدفاعي للعديد من الدول الأوروبية منذ توليه السلطة، وهي خطوة كانت بدأت في عهد سلَفه الرئيس باراك أوباما.

وسيخطف لقاء ترامب مع نظيره الفرنسي ماكرون الثلاثاء الأَضواء، بعدما قال الأخير أوائل تشرين الثاني/نوفمبر إن الناتو في حالة “موت سريري” وأعرب عن أسفه لعدم التنسيق بين الولايات المتحدة وأوروبا في مواجهة هجوم تركيا في شمال شرق سوريا.

وقالت أماندا سلوت الباحثة بمعهد بروكينغز إن “الشعور العام هو أن مدة هذا الاجتماع تم اختصارها عَمداً، لمحاولة الحد من الخلافات التي شهدتها القمم السابقة”.

وسيعود الرئيس الأمريكي الذي ترافقه زوجته ميلانيا، إلى واشنطن مساء الأربعاء.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد: