أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

رفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سقف التحدي مع الديموقراطيين برفضه المشاركة هذا الأسبوع في جلسات الاستماع في التحقيق الرامي لعزله، مؤكدا أنه “يناضل” من أجل أمريكا، فيما يشارك الإثنين في قمة حلف شمال الأطلسي في لندن.

وهاجم ترامب خصومه الديموقراطيين الذين يقودون في مجلس النواب التحقيق الرامي لعزله، قائلاً “إنها مهزلة، ما يفعلونه لبلادنا مخز تماماً”.

وقال ترامب لدى مغادرته البيت الأبيض للمشاركة في قمة يعقدها قادة حلف شمال الأطلسي في الذكرى السبعين لتأسيسه “نحن نناضل من أجل الأمريكيين”.

وبعد تحقيقات استمرّت لشهرين بدأ مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديموقراطيون الأربعاء مناقشة الجوانب القانونية لمعرفة ما إذا كان ما يتّهم به ترامب كافياً لتبرير إطلاق إجراءات عزله.

وفي حين ينتقد ترامب “حملة اضطهاد” ضدّه ومحاولة انقلاب عليه، فجّر غضبه الإثنين بقوله إن “ديموقراطيي اليسار الراديكالي” ينظّمون جلسة استماع علنية الأربعاء بالتزامن مع قمة حلف شمال الأطلسي التي “حدد (موعدها) قبل عام”.

وأكد ترامب “إنها من السفرات الأكثر أهمية التي يجريها الرؤساء”.

وفُتح التحقيق بحق ترامب على خلفية طلبه من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلنسكي في محادثة هاتفية فتح تحقيق بحق جو بايدن، المرشح الديموقراطي الأوفر حظاً لمواجهته في الاستحقاق الرئاسي المقرر العام المقبل.

ويؤكد ترامب أنه لم يرتكب أي مخالفة ومن حقّه الإشارة إلى قضية “فساد” محتمل، وأنه لم يمارس أي ضغوط على كييف.

لكن المعارضة الديموقراطية مقتنعة بأنه استغل سلطاته لترجيح كفة حملته الانتخابية التي يسعى عبرها للفوز بولاية رئاسية ثانية، ولا سيّما بتجميد مساعدة عسكرية بنحو 400 مليون دولار لأوكرانيا التي تخوض حرباً مع روسيا.

وكرر زيلنسكي نفيه حصول أي اتفاق مقايضة مع نظيره الأمريكي حول هذه المساعدة العسكرية، وذلك في مقابلة نشرتها الإثنين عدة صحف عالمية.

وقد استشهد ترامب بتصريحات زيلنسكي ليؤكد أنها تكفي لتبرئته.

وجاء في تغريدة أطلقها “لو كان ديموقراطيو اليسار الراديكالي عقلاء، وهم ليسوا كذلك، لكان هذا الملف قد أغلق”.

وأبدى ترامب أسفه لموقف الديموقراطيين قائلاً للصحافيين “هذا الأمر لن يتوقف أبداً”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

البيت الأبيض يرفض المشاركة في جلسات الاستماع المتعلقة بإجراءات عزل ترامب