أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

بعد أن انتشر مقطع فيديو على تيك توك الأسبوع الماضي لفتاة عرّفت نفسها باسم فيروزا عزيز وهي تتحدث عن كيفية معاملة السلطات الصينية لأقلية الإيغور المسلمة أثناء عرضها برنامجًا تعليميًا حول تجعيد الرموش، وحظي الفيديو بملايين المشاهدات في أقل من يومين.

تطبيق TikTok أثار جدلا واسعا بعد أن قام بحذف مقطع الفيديو واعتذر بعدها لفيروزا عزيز، لحذف المقطع وأعاد نشره بعد أقل من ساعة.

ظهر مقطع فيديو جديد لفتاة تدعى فيكي Vicky، توجه اتهاما لشركة “بايت دانس” (ByteDance)، الشركة الأم لتطبيق TikTok، بأنها تلعب دوراً فعالاً في حملة قمع الإيغور في الصين.

وكان قد كشف تقرير نشر على موقع “Sydney Morning Herald” بفيد بأن عمالقة التكنولوجيا في الصين، بما في ذلك “بايت دانس” (ByteDance)، وشركة Huawei يعملون عن كثب مع الحزب الشيوعي الصيني لمراقبة مسلمي الإيغور في منطقة شينجيانغ غرب الصين.

كما أفاد التقرير إلى أن ByteDance ستزيد من تعاونها من دون اتصال مع أقسام الشرطة في جميع أنحاء البلاد بحسب الاتفاقيات، على رغم أن تفاصيل هذا التعاون ليست واضحة.

خبراء في المركز الدولي للسياسات الإلكترونية التابع لمعهد السياسة الإستراتيجية الأسترالي خلصوا إلى أن العديد من شركات التكنولوجيا الصينية تعمل بشكل غير أخلاقي في شينجيانغ، حيث يدعم عملهم مباشرة انتهاكات حقوق الإنسان الجماعية.

 

 

مصدر الصورة: رويترز

اقرأ أيضا: 

تطبيق تك توك الترفيهي.. وسيلة الإيغور لإيصال معاناتهم للعالم