أخبار الآن | شنغهاي (رويترز)

اعتذر تطبيق TikTok  لأحد المستخدمين يوم الخميس عن حذفه مقطع فيديو ينتقد معاملة الصين للمسلمين وألقى باللوم على “خطأ الاعتدال البشري” وقال إن الصور قد استعيدت في أقل من ساعة.
ويأتي الخلاف حول الفيديو في الوقت الذي يواجه فيه مالك شركة TikTok الصيني ، ByteDance ، تحقيقًا من قبل لجنة الأمن القومي الأمريكية حول تعامله مع البيانات الشخصية ، في حين يخشى المشرعون الأمريكيون من أنه ربما يخضع للمراقبة الحساسة للمحتوى السياسي.

في مقطع الفيديو الذي نشرته الأسبوع الماضي ، قدمت المستخدمة ، التي عرّفت نفسها باسم فيروزا عزيز ، برنامجًا تعليميًا حول تجعيد الرموش ، بينما كان يتحدث عن كيفية معاملة المسلمين ، وقالت إنها تريد نشر الوعي بالوضع.

وبعد أن حظي الفيديو بملايين المشاهدات في أقل من يومين، علقت شركة (تيك توك) الصينية حساب فيرزوا عزيز زاعمةً أن السبب في ذلك يعود إلى فيديو عن أسامة بن لادن، وليس عن الفيديو الذي يندد بما تفعله الصين بأكثر من مليون مسلم إيغوري.

حظرت تطبيق مشاركة الفيديو (تيك توك) TikTok حساب إحدى الفتيات المسلمات اللاتي تحدثن عما تفعله السلطات الصينية بحق المسلمين الإيغور في تركستان الشرقية، أو ما تسميه الصين إقليم (شينجيانغ).
ونشرت فيروزا عزيز – البالغة من العمر 17 عامًا – مقطع فيديو تتحدث فيه عن كيفية إطالة رموش العين، ولكنها في أحد الفيديوهات قالت: “لذا فإن أول ما عليك فعله هو أخذ أداة الرموش وتجعيد رموشك، ومن ثم، ستضعينه وتستخدمين هاتفك الذي تستخدمينه الآن للبحث عن ما يحدث في الصين، وكيف يقيمون معسكرات اعتقال، ويلقون المسلمين الأبرياء هناك، ويفصلون عائلاتهم عن بعضهم البعض، ويخطفونهم، ويقتلونهم ، ويغتصبونهم، ويجبرونهم على أكل لحم الخنزير، ويجبرونهم على شرب (الخمر)، ويجبرنهم على اعتناق ديانات مختلفة، وإن لم يفعلوا، فسوف يكون مصيرهم القتل”.

وصرح متحدث باسم (تيك توك) لموقع (بزنس إنسايدر) بأن الشركة لا تراقب المحتوى بسبب الحساسيات السياسية. وأضاف: “في هذه الحالة، حُظر حساب المستخدم السابق والجهاز المرتبط به بعد أن نشرت مقطع فيديو لأسامة بن لادن، وهو انتهاك لحظر (تيك توك) الخاص بالترويج للإرهابيين”.
ومن جانبها، قالت فيرزوا أنها حاولت التواصل مع (تيك توك)، لكن أحدًا لم يرد عليها. وبينما تنفي الشركة أن يكون حساب فيروزا قد عُلِّق بسبب قضايا سياسية، إلا أنه من الجدير بالذكر أن الخدمة مملوكة لشركة (بايت دانس) ByteDance الصينية المعروفة بالعمل مع الحكومة الصينية لمراقبة المحتوى عبر الإنترنت.

ولكن الشركة لاحقًا أزالت الفيديو الذي يتحدث عما يحدث لمسلمي الإيغور، وأعادت حساب فيرزوا للعمل. مع الإشارة إلى أن فيرزوا ليست الأولى في الحديث عما يحدث في معسكرات الاعتقال التي تقيمه الصين لأقلية الإيغور.

لكن على تويتر هذا الأسبوع ، قالت إنها مُنعت من النشر على موقع TikTok لمدة شهر ، ونشرت يوم الأربعاء أن مقطع الفيديو الفيروسي الخاص بها قد تم إزالته ، ولكن ستتم استعادته لاحقًا.

وقال TikTok على موقعه على الانترنت ، كان الفيديو في وضع عدم الاتصال لمدة 50 دقيقة.

وقال إريك هان ، رئيس سلامة التطبيق في الولايات المتحدة: “نود الاعتذار للمستخدم عن الخطأ من جانبنا”.

“بسبب خطأ الاعتدال البشري ، تمت إزالة الفيديو الفيروسي من 23 نوفمبر. من المهم توضيح أنه لا يوجد شيء في إرشادات المنتدى يمنع المحتوى مثل هذا الفيديو ، ويجب ألا تتم إزالته. ”

لم يستجب مستخدم TikTok على الفور لطلبات رويترز للحصول على تعليق إضافي.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إنها ليس لديها تفاصيل عن القضية ، عندما تساءلت رويترز عن الحادث يوم الأربعاء.

لكنه أضاف أنه يتطلب من الشركات الصينية أن تعمل بطريقة تحترم المعايير الدولية والقوانين واللوائح المحلية ، وتأمل أن توفر البلدان المعنية أيضًا بيئة عادلة وغير تمييزية.

TikTok غير متاح في الصين ، لكن ByteDance لديه إصدار محلي يسمى Douyin.

لم يذكر المستخدم الأويغور في الفيديو ، لكنه قال في وقت لاحق على تويتر إنها كانت تشير إلى مجموعة الأقليات العرقية.

ويقدر خبراء الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان أن أكثر من مليون من الإغور وأعضاء من الجماعات العرقية الأخرى تم احتجازهم في معسكرات في منطقة شينجيانغ في أقصى غرب الصين ، الأمر الذي أثار إدانة دولية.

تقول الصين إن المعسكرات عبارة عن مراكز تدريب مهني لنقل مهارات جديدة والمساعدة في اجتثاث التطرف ومنعه.

صعدت ByteDance من جهودها لتشييد TikTok ، الذي يحظى بشعبية لدى المراهقين الأمريكيين وأولئك في العشرينات من العمر ، من معظم عملياتها الصينية ، وفق ما أوردته رويترز يوم الخميس.

في إطار زمني على مدونتها ، قالت TikTok إنها منعت حسابًا آخر أنشأه عزيز نشر صورة لأسامة بن لادن انتهك سياسات المحتوى المتعلقة بـ “الصور الإرهابية”.

في يوم الاثنين ، فرض حظر الجهاز على الحسابات المرتبطة بالانتهاكات. وقالت إن هذا أثر على الحساب الجديد الذي نشر عزيز منه فيديو الشباك الرمش وأرسله من نفس الجهاز.

وقالت إنها قررت إلغاء الحظر المفروض على الجهاز وكانت تتصل بها مباشرة للقيام بذلك.

(مصدر الصورة: رويترز)

للمزيد:

تطبيق تك توك الترفيهي.. وسيلة الإيغور لإيصال معاناتهم للعالم