أخبار الآن | لاهاي – هولندا (وكالات)

أطلقت وكالة الشرطة الأوروبية يوروبول حملة بإغلاق حوالي 26 ألف موقع وحساب عبر الانترنت التي يستخدمها تنظيم داعش للدعاية الإرهابية، وقالت إنها وجهت ضربة قاسية لوجود داعش على الانترنت بإغلاق تلك المواقع.

وتم تنفيذ تلك الحملة لتفكيك أنشطة تنظيم داعش عبر الانترنت في الفترة ما بين 21 و24 نوفمبر، بالتنسيق مع وحدة الانترنت في الاتحاد الأوروبي، وفقا لصحيفة “كوبي” الإسبانية.

وقالت يوروبول في بيان إنها عملت مع 9 من أكبر منصات الإنترنت للتصدي لعمليات الدعاية لتنظيم داعش، منها غوغل وتويتر وإنستغرام وتليغرام.

وقادت العملية محكمة التحقيق البلجيكية لمكافحة الإرهاب ومكتب المدعي الفيدرالي البلجيكي، إلى جانب الشرطة القضائية الاتحادية البلجيكية لشرق فلاندرز.

وذكرت يوروبول على موقعها الإلكتروني أنها فحصت فيديوهات دعائية وإصدارات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعم الإرهاب والتطرف العنيف، مشيرة إلى أن تليغرام كان منصة الخدمة الإلكترونية التي وجدت بها معظم المواد المخالفة للقوانين.

وقالت: «نتيجة لذلك، تم حذف قطاع كبير من اللاعبين الأساسيين داخل شبكة داعش على تليغرام من على المنصة».

وأشادت يوروبول بالمساعدة التي قدمتها تليغرام وقالت، إن الشركة تساعدها «في اجتثاث… المحتوى الخبيث».

وقال المتحدث باسم الادعاء العام إريك فان دير سيبت، : “تمكنا من إغلاق عدد كبير من الحسابات وسلسلة مواقع إلكترونية وفق ما ذكرت وكالة “بلجا”.

اقرأ أيضا: 

بعد تقارير عن «مرض الظواهري» ما مصير القاعدة؟