أخبار الآن | فرنسا –  

 

وصلت المجموعة الأخيرة المكونة من 27 إيزيدية وأطفالهنّ من ضحايا تنظيم داعش الإرهابي، واللواتي تستقبلهنّ فرنسا، في إطار برنامج استقبال وُضع في 2018 لمنحهن فرصة للعيش بأمان.

ومنذ تعهد قدمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنادية مراد، الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2018، والتي كانت ضحية للتنظيم الإرهابي، انتقلت إلى فرنسا 100 امرأة مع أطفالهنّ.

وقالت أمّ تبلغ 30 عاماً “ما عشناه في السنوات الخمس الأخيرة لا يمكن تصوره، اليوم فرنسا فتحت لنا ذراعيها، لا يمكن إلا أن نكون ممتنات”.

وأضافت “أول ما نريد القيام به هو تعلّم اللغة، إرسال أولادنا إلى المدرسة في وقت لاحق، أولادنا سيقررون ماذا يريدون أن يفعلوا في حياتهم”.

وقال مدير مركز الأزمة في الخارجية الفرنسية، إريك شوفالييه، أثناء حفل استقبال بمناسبة وصول النساء وأولادهنّ من الطائرة الأتية من أربيل، عاصمة كردستان العراق “أهلاً وسهلاً بكنّ، في فرنسا سترونَ تدريجياً أطفالكنّ سيذهبون إلى المدرسة، سيكون لكنّ أصدقاء.. أنتنّ في منزلكنّ”.

والإيزيديون مجموعة دينية، يعيش أغلب أفرادها قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار بمحافظة نينوى شمالي العراق، ويقدر عددهم بنحو 600 ألف نسمة، ويعيش منهم مجموعات أصغر في تركيا وسوريا وإيران وجورجيا وأرمينيا.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

انضمام إيزيديات لمقاضاة شركة فرنسية متهمة بتمويل داعش

تدريب إيزيديات على تصوير مواقع الإبادة الجماعية