أخبار الآن | هونغ كونغ – هونغ كونغ (أ ف ب)

اتهمت الصين الخميس الولايات المتحدة بالسعي إلى “تدمير” هونغ كونغ وهددت بالرد بعدما أقر الكونغرس الأمريكي مشروع قرار يدعم الحراك المطالب بالديموقراطية الذي يهز المدينة منذ ستة أشهر.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي الخميس إن إقرار قانون حقوق الانسان والديموقراطية لهونغ كونغ، “يشجع المجرمين العنيفين” الذين تحملهم الصين مسؤولية تفاقم الاضطرابات وتقول إنه يهدف إلى “بث الفوضى بل حتى تدمير هونغ كونغ”.

ومشروع القرار، الذي ينتظر الآن توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليصبح قانوناً، يدعم الاقتراع العام في الانتخابات والامتناع عن الاعتقال التعسفي ويفرض عقوبات على الذين يخالفون هذه المبادئ.

وكان مجلس النواب الأمريكي أقر مشروع القانون الأربعاء، على الرغم من تحذيرات من الصين التي رفضت بغضب توجيه الانتقادات لها في تعاطيها مع هونغ كونغ.

بدأ الحراك في هونغ كونغ قبل نحو ستة أشهر احتجاجاً على مشروع قانون يتيح تسليم مطلوبين إلى الصين، أثار مخاوف من أن تكون الصين تسعى للحد من الحريات في المدينة.

ونزل ملايين المواطنين الغاضبين إلى الشوارع وعرقلوا شبكة النقل في الحراك الذي اتسع إلى المطالبة بانتخابات نزيهة والتحقيق في ممارسة الشرطة أساليب عنيفة، وهي مطالب رفضها قادة هونغ كونغ المعينون من بكين.

وتركز الحراك مؤخراً في حرم جامعة البوليتيكنيك في هونغ كونغ، وتخللته مواجهات عنيفة بين الشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاط على المحتجين الذين ردوا بإطلاق السهام ورمي قنابل المولوتوف.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

الشرطة تحيط بمحتجين متحصنين في حرم جامعي بهونغ كونغ