أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

أعلن وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري، الأربعاء، أنه لا يعلم بتوقيت عودة الإنترنت في البلاد، لكنه سيعود حتماً في وقت قريب”.

People stop their cars in a highway to show their protest against increased gas price in Tehran, Iran November 16, 2019. Nazanin Tabatabaee/WANA (West Asia News Agency) via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY

REUTERS

وكانت وزارة الاتصالات أعلنت الإثنين أن قرار عودة الإنترنت للبلاد يحتاج لقرار من مجلس الأمن القومي.

يذكر أن السلطات الإيرانية عمدت منذ انطلاق الاحتجاجات الحاشدة مساء الجمعة، وتوسعها على مدى الأيام الماضية، إلى قطع الإنترنت بشكل شبه كلي. وأفادت منظمة “نت بلوكس” للأمن السيبراني، أنه تم إغلاق شبكة الإنترنت بشكلٍ شبه كلي في إيران، على وقع المظاهرات التي تشهدها غالبية المحافظات والمدن في البلاد، رفضاً لقرار زيادة أسعار البنزين.

People stop their cars on a highway to protest against increased gas price in Tehran, Iran November 16, 2019. Nazanin Tabatabaee/WANA (West Asia News Agency) via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY

REUTERS

وأظهرت بيانات الشبكة الإثنين أن نسبة الاتصال الفعلي لم تتجاوز 7%، مقارنةً بحجم الاستخدام الطبيعي.

إلى ذلك، رأى المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، في إشارة إلى الاحتجاجات الأخيرة، أن “هناك من كان يحاول القيام بتفجيرات في ميناء عسلوية جنوبي البلاد وتدمير شبكة الهواتف المحمولة ومنع حركة الشحن.

وعلى صعيد متصل، أعلن قائد الحرس الثوري أنه تم اعتقال 30 محتجا في تبريز شمال غرب إيران.

وزير الاتصالات الإيراني لا يعلم موعد عودة الإنترنت

REUTERS

كما ذكرت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء الأربعاء أن إيرانيين مزدوجي الجنسية ضمن من اعتقلوا منذ الأسبوع الماضي خلال الاحتجاجات التي أعقبت رفع أسعار البنزين. وأضافت الوكالة نقلا عن مصادر أمنية أن الأفراد الذين يحملون الجنسية الألمانية والتركية والأفغانية تدربوا وتلقوا تمويلا من أجهزة أجنبية لتنفيذ عمليات تدمير للبنية التحتية والتحريض على العصيان المدني.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، قال في نفس السياق “الاتهامي للمحتجين”، إن “الأعداء والأجانب” يقفون وراء الاحتجاجات وأعمال الشغب.

وزير الاتصالات الإيراني لا يعلم موعد عودة الإنترنت

REUTERS

وقال روحاني في كلمة أمام مجلس الوزراء إن “الشعب الإيراني بدد مخططات العدو في حوادث مختلفة، وهذه المرة نجح ايضا في افشال مخططات العدو، واحباط مؤامرات أولئك الذين فرضوا العقوبات القصوى في السنتين الماضيين”، في إشارة إلى الولايات المتحدة.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

العفو الدولية: مقتل أكثر من 100 شخص في احتجاجات إيران