أخبار الآن | كابول – أفغانستان (وكالات)

 

أفرجت حركة طالبان في أفغانستان أمس (الثلاثاء)، عن المواطن الأمريكي كيفن كينغ والأسترالي تيموثي ويكس، في اتفاق لتبادل المحتجزين بعد ثلاثة أعوام على اختطافهما في كابول.

reuters

وأكدت أمريكا واستراليا بالإضافة إلى مصادر افغانية وفق ما ذكرته وكالة “رويترز” أن المدرسين الأمريكي والاسترالي اللذين اختطفا من خارج الجامعة الأمريكية في كابول – أفغانستان العام 2016، أُطلاق سراحهما مقابل الافراج عن ثلاثة من قادة طالبان.

reuters

ومن بين السجناء الثلاثة الذين سيفرج عنهم، أنس حقاني، الموقوف منذ العام 2014، وشقيق نائب زعيم حركة طالبان وقائد شبكة حقاني حليفة حركة طالبان.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن ترحيبه بإطلاق سراح الحكومة الأفغانية لثلاثة سجناء من طالبان وإطلاق سراح طالبان الوشيك لعشرة سجناء أفغان.

أضاف بومبيو: “نعتبر هذه التطورات علامات تبعث على الأمل في أن الحرب الأفغانية، وهي صراع فظيع ومكلف استمر لمدة 40 عامًا ، قد تتضمن قريبًا تسوية سياسية”.

وقالت عائلة ويكس في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني أصدرته وزارة الخارجية الأسترالية: “أسعدنا أن يتم إطلاق سراح تيم بعد أكثر من ثلاث سنوات في الأسر”.

وناقشت الولايات المتحدة وطالبان طوال العام الماضي، خطة لسحب القوات الأمريكية مقابل ضمانات أمنية لطالبان، لكن ترامب أوقف المحادثات بعد مقتل جندي أمريكي و11 شخصًا في هجوم بقنبلة لطالبان في كابول.

وكانت جرت مباحثات أعلن عنها الرئيس الأفغاني أشرف غني في الثاني عشر من نوفمبر الحالي تتعلق بإفراج السلطات عن ثلاثة سجناء كبار من حركة طالبان في صفقة تبادل مع أستاذين جامعيين اختطفهما مسلحو طالبان في العام 2016.

إقرأ أيضاً:

أفغانستان تعلن القضاء على داعش في البلاد