أخبار الآن| هونغ كونغ – أ ف ب

حذر الرئيس الصيني شي جينبينغ الخميس من أن أعمال العنف في هونغ كونغ تهدد بتقويض الحكم الذاتي

وقال في تعليقات نادرة حول الاضطرابات ان “الأنشطة غير القانونية العنيفة” الأخيرة في هونغ كونغ “تدوس بشدة على سيادة القانون والنظام” في المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

ويغلق المتظاهرون المؤيدون للديمقراطية المدينة بالحواجز والمسيرات لليوم الرابع على التوالي الخميس بعد أيام من إطلاق الشرطة النار على متظاهر واشتعال النار في شخص كان يعبر عن وجهات نظر مؤيدة لبكين.

وقال الرئيس الصيني إن بكين “تدعم بقوة” حكومة هونغ كونغ والشرطة وأن “وقف العنف والسيطرة على الفوضى مع استعادة النظام هو حاليا مهمة هونغ كونغ الأكثر إلحاحا.

في بادئ الأمر، تركزت مطالب المحتجين على معارضة مشروع قانون يسمح بتسليم مطلوبين الى سلطات بكين، وما لبثت ان تطورت إلى مطالب أوسع بالديمقراطية والتحقيق في اعمال عنف يرتكبها عناصر الشرطة.

والأوضاع متوترة منذ وفاة طالب يبلغ من العمر 22 عامًا سقط من موقف للسيارات متعدد الطوابق الجمعة، وقد تدهور الوضع أكثر صباح الاثنين عندما جرح شرطي محتجًا غير مسلح.

كما تعرض رجل (57 عاما) للرش بسائل قابل للاشتعال من قبل محتج تشاجر معه لأنه أبدى تعاطفه مع بكين وما يزال في حالة حرجة وتوفي عجوز (70 عاما) الخميس بعد إصابته بحجر من الآجر أثناء مواجهات بين مؤيدين للحكومة

ومنذ بداية الأسبوع، تكثفت أعمال العنف في جميع أنحاء المنطقة ما أنهك الشرطة وأثر على قطارات الأنفاق الفعالة جدا عادة وتنقل يوميا أكثر من أربعة ملايين شخص.

من جهة أخرى، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع صباح الخميس بالقرب من جامعة البوليتيكنيك حيث دعي المتظاهرون إلى التجمع.

وفي رسالة نشرتها على فيسبوك، اتهمت الشرطة “مثيري الشغب بإطلاق “سهام على العديد من رجال الشرطة الذين كانوا يقومون بدورية” بالقرب من هذه الجامعة صباح الخميس.

وعمد الطلاب إلى استخدام أساليب جديدة ضد الشرطة، خصوصاً المقاليع والقوس والنشاب، كما لجؤوا لاستخدام مضارب التنس لردع القنابل المسيلة للدموع التي تطلقها الشرطة. وتشهد هونغ كونغ انقساماً حاداً بين المؤيدين لبكين والمطالبين بمزيد من الديموقراطية.

ومنذ أن سحبت السلطات مشروع قانون تسليم المطلوبين للصين الذي اندلعت على خلفيته التظاهرات، ترفض الحكومة المحلية تقديم تنازلات إضافية للمتظاهرين وتدافع عن أداء الشرطة.

مصدر الصورة: AFP

المزيد: هونغ كونغ في حالة شلل والمتظاهرون متهمون بإطلاق سهام على الشرطة