أخبار الآن | أثينا – اليونان (أ ف ب)

التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ الإثنين أعضاء الحكومة اليونانية بحثاً عن استثمارات جديدة لترسيخ التعاون الثنائي “في كافة القطاعات”.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية أن لزيارة الرئيس الصيني “أهمية تاريخية لتطوير التعاون بين الصين واليونان” وستعطي “دفعاً جديداً” للعلاقات الثنائية ومبادرة من بكين المعروفة ب”طرق الحرير الجديدة”.

وأعلن الرئيس الصيني في مقال نشرته الأحد صحيفة “كاثيمريني”، “من واجبنا أن نعمل بانتظام على تنمية تعاوننا في كافة المجالات”.

والتقى شي الإثنين الرئيس بروكوبيس بافلوبولوس ورئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس لتوقيع اتفاقات تعاون في مجالات التربية والطاقة والشحن البحري.

ومنذ توليه الحكم في تموز/يوليو يسعى رئيس الوزراء المحافظ إلى جذب المستثمرين الأجانب لتوطيد النمو في اليونان بعد أزمة الديون (2010-2018).

وقال ميتسوتاكيس خلال زيارة الأسبوع الماضي لشنغهاي مع وفد يمثل 60 شركة “لم يكن هناك وقت أفضل لفتح صفحة جديدة في العلاقات مع الصين”.

وقال نيكوس دندياس وزير الخارجية اليوناني لإذاعة “ثيما”، “العلاقات مع اليونان أولوية بالنسبة للصين”. وتابع “أتت الصين إلى اليونان للاستثمار خلال الأزمة عندما بقيت دول أخرى بعيدة”.

وكان التقارب التجاري مع بكين قد انطلق باتفاق أبرمته في عام 2008 الحكومة المحافظة السابقة يلزّم محطات الحاويات في ميناء بيرايوس لشركة “كوسكو” الصينية للشحن.

وخلال السنوات الـ 15 الأخيرة قام اليونانيون ببناء أكثر من ألف سفينة في الصين بقيمة تزيد عن 15 مليار يورو.

وعززت الصين موقعها في اليونان في 2016 عبر شراء كوسكو المستثمر الرئيسي في اليونان 67% من أسهم ميناء بيرايوس وكذلك الرصيف الثالث والأخير في الميناء حتى سنة 2052.

وخلال زيارته لشنغهاي قال ميتسوتاكيس إن “استثمار كوسكو البالغ 600 مليون يورو (660 مليون دولار) في بيرايوس في السنوات ال10 الأخيرة قد يرتفع إلى مليار يورو بعد أن ساهم في إيجاد ثلاثة آلاف وظيفة”.

وكوسكو التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها تطمح لأن تحول بيرايوس إلى مركز رئيسي للترانزيت البحري في جنوب شرق أوروبا وجعل الميناء جسرا يربط آسيا بأوروبا.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

بالصور.. حتى المقابر لم تسلم من الممارسات الصينية