أخبار الآن | لاباز – بوليفيا (أ ف ب)

أعلن الرئيس البوليفي إيفو موراليس الأحد أنه سيدعو إلى انتخابات رئاسية جديدة في بوليفيا حيث لا تهدأ الاحتجاجات الرافضة لاقتراع 20 تشرين الأول/اكتوبر.

وقال موراليس في مداخلة متلفزة، “قررت التجديد لكل أعضاء المحكمة الانتخابية العليا”، مضيفاً “سأدعو إلى انتخابات جديدة تسمح، عبر الانتخاب، للشعب البوليفي بأن يختار ديموقراطياً السلطات الجديدة”.

وقبيل إعلان موراليس، دعت منظمة الدول الأمريكية إلى إلغاء انتخابات 20 تشرين الأول/اكتوبر منددة بأعمال تزوير شابتها، وأعلنت أنه يتوجب الدعوة إلى انتخابات جديدة.

ورفضت المعارضة دعوة أطلقها الرئيس إيفو موراليس إلى الحوار في بوليفيا التي شهدت ليل السبت الأحد صدامات واقتحام متظاهرين لمقري إذاعة وتلفزيون.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن مدينة إيل التو الملاصقة لـ لاباز وتعتبر معقلا لموراليس، كانت تشهد صدامات ليلاً.

وتعطل مجموعات من المتظاهرين الموالين للحكومة أنظمة الدفع على طريق سريع يربط بين المدينتين، بينما ذكرت قناة “أونيتيل” الخاصة في بيان أنه تم تدمير منشآت لها مساء السبت.

وفي مؤشر إلى تصاعد التوتر، تحدث الرئيس موراليس عن إحراق منزلي شقيقته وحاكم منطقة أورورو التي تحمل عاصمتها الاسم نفسه، العضو في الحزب الرئاسي الحركة باتجاه الاشتراكية.

وكتب موراليس على تويتر “نشجب وندين أمام الأسرة الدولية أن تتضمن خطة انقلاب فاشية أعمال عنف بواسطة مجموعات غير نظامية أضرمت النار في بيوت حاكمي شوكيساكا وأورورو وكذلك منزل شقيقتي في هذه المدينة”.

وكان موراليس (60 عاماً) قال في وقت سابق في خطاب توجّه به إلى الأمّة، في قاعدة إل باتو الجوّية، “أدعو إلى الحوار مع الأحزاب التي فازت بمقاعد في البرلمان في الانتخابات العامّة الأخيرة، أي أربعة أحزاب”. كما دعا في كلمته، عناصر الشرطة الذين أعلنوا التمرّد، إلى وضع حدّ لحراكهم.

لكنّ موراليس لم يدع إلى حوار مع لجان المجتمع المدني التي أطلقت حركة احتجاج على إعادة انتخابه.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

معارضون في بوليفيا يسيطرون على وسيلتي اعلام تديرهما الدولة