أخبار الآن | واشنطن -الولايات المتحدة (أ.ف.ب)

وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجمعة الطريقة التي تعاملت بها إيران مع مفتشة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها عمل “ترهيب شائن”.

وقال بومبيو في بيان “إنه عمل ترهيب شائن وغير مبرر”. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعلنت الخميس ان مفتشة تابعة لها مُنعت لفترة وجيزة من مغادرة إيران الأسبوع الماضي، واصفةً معاملتها ب”غير المقبولة”.

ويأتي هذا الموقف الأمريكي بظل اجواء توتر بين واشنطن وطهران في أعقاب اعلان ايران استئناف نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو تحت الأرض.

ووفقا لوكالة “فارس”، فقد أكدت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، خبر منع دخول إحدى مفتشات الوكالة الدولية إلى موقع نطنز لتخصيب اليورانيوم، الأسبوع الماضي، بسبب التخوف من احتمال اصطحاب المفتشة لمواد “مشبوهة”.

وذكرت الوكالة أن أجهزة التفتيش أظهرت علامات إنذار لدى دخول المفتشة لموقع “نطنز” ولذلك تم منع دخولها إلى الموقع، وقد تم إبلاغ الوكالة الدولية بالأمر، كما أعلنت إيران للوكالة الدولية أن تصريح المفتشة قد أصبح لاغياً.

وجاء في بيان منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أن المفتشة لم تواصل مهامها في إيران، وغادرت الأراضي الإيرانية عائدة إلى فيينا.

 

مصدر الصورة: REUTERS

إقرأ أيضاً

العفو الدولية: قنابل إيرانية الصنع تستخدم ضد العراقيين