أخبار الآن | مانيلا – الفلبين (وكالات)

منحت الحكومة الفلبينية حق اللجوء لملكة جمال إيرانية سابقة وناشطة ضد النظام الإيراني بعد أن تقطعت بها السبل لمدة أربعة أسابيع في أحد مطاراتها وفقا لما أوردته صحيفة الغارديان البريطانية.

وكانت بهارة زاري باهاري مطلوبة ب “إخطار أحمر” من الإنتربول أصدرته إيران ، مما أدى إلى اعتقالها في 17 أكتوبر / تشرين الأول عندما حاولت دخول الفلبين. وكانت تخشى أن تُسجن أو تُعدم في إيران بتهم ذات دوافع سياسية إذا تم ترحيلها.

واعترفت وزارة العدل الفلبينية ببهاري كلاجئة في 6 نوفمبر ، لكنها أصدرت الوثيقة يوم الجمعة . وأمرتها وزارة العدل بإبلاغ مكتب الهجرة حتى يمكن إصدار تأشيرة وشهادة تسجيل لها ، وقالت الوثيقة “إذا لم يكن لدى اللاجئ جواز سفر أو جواز سفر صالح ، فلن يكون ختم التأشيرة مطلوبًا”.

وتوصي الوثيقة أيضًا بإصدار وثيقة سفر والتنازل عن متطلبات تصريح العمل إذا أرادت بهاري العمل في الفلبين.

الفلبين تمنح حق اللجوء إلى ملكة جمال إيرانية محتجزة في المطار منذ أسابيع

(Photo by STR / AFP)

وقالت بهاري إنها درست طب الأسنان في الفلبين منذ عام 2014 ، وهو العام الذي غادرت فيه إيران. وإشتركت في مسابقة ملكة جمال إنتركونتيننتال لعام 2018 في مانيلا عندما عرضت ملصقًا لرضا بهلوي، ولي العهد الإيراني السابق والناقد للنظام الحالي .

كما تحدثت الناشطة لصالح حقوق المرأة الإيرانية وهو الأمر الذي أغضب السلطات الإيرانية، وبدلا من تحقيق إيران لتطلعات مواطنيها وتحقيق مطالبهم، يلجأ النظام الإيراني إلى سياسة القمع لإسكاتهم.

 

اقرأ أيضا: 

بومبيو: تعامل طهران مع مفتشة من الوكالة الذرية ترهيب شائن