أخبار الآن | لاباز – بوليفيا (أ ف ب)

تصاعد التوتر في بوليفيا السبت مع اتساع نطاق حركة التمرد لعناصر الشرطة ودعوة الحزب الحاكم المواطنين الى النزول لشوارع لاباز دفاعاً عن اعادة انتخاب الرئيس إيفو موراليس.

فبعد 17 يوماً من بدء التظاهرات المناهضة لإعادة انتخاب موراليس، تمردت ثلاث وحدات من الشرطة الجمعة في مدينة كوشابامبا (وسط) ثم في مدينة سوكري (جنوب) وسانتا كروز في شرق البلاد الذي يعتبر معقل المعارضة.

ودعا الحزب الحاكم، “الحركة نحو الاشتراكية”، “جميع الناشطين والمنظمات الاجتماعية والانصار” في المناطق التسع التي تشهد تمرداً الى “التوجه نحو لاباز” السبت “دفاعاً عن تصويت المدن والمناطق تأييداً” لموراليس ونائب الرئيس الفارو غارسيا لينيرا.

وليل الجمعة السبت، اتسعت حركات التمرد نحو مناطق اخرى في البلاد، باستثناء لاباز وباندو (شمال، على الحدود مع البرازيل والبيرو) وفق الإعلام المحلي.

لكن مشاهد تعكس التقارب بين الشرطيين والمتظاهرين المعارضين سجلت في العاصمة.

من جهة أخرى، انسحب عناصر وحدة عمليات الشرطة التكتيكية في لاباز والذين يفرضون قيوداً مشددة على الوصول الى ساحة موريلو حيث مقر الحكومة، صباح السبت من هذا المكان تعبيراً عن دعمهم للمتمردين، لكن ضباطاً وضباط صف تابعين لهذه الوحدة ظلوا يحرسون الساحة.

ومساء الجمعة، كتب الرئيس اليساري موراليس على تويتر ان “ديموقراطيتنا في خطر بسبب الانقلاب الذي تقوم به مجموعة عنيفة على النظام الدستوري. ندين امام المجتمع الدولي هذا الهجوم على دولة القانون”.

لكن وزير الدفاع خافيير زافاليتا استبعد حتى الآن أي تدخل عسكري ضد المتمردين.

وحتى الآن، لا يزال متظاهرو المعارضة يحتلون شوارع العاصمة.

وفي جادة برادو التي تعتبر شرياناً رئيسياً في لاباز، انضم عشرات من الشرطيين الجمعة الى مجموعة من المعارضين الذين اطلقوا شعارات مناهضة لموراليس.

والسبت، أكد ماركو بوماري أحد أبرز القادة الإقليميين في المعارضة التي تطالب باستقالة موراليس أن الضغط على الرئيس لن يتراجع، وقال “اليوم، يستمر الضغط (في الشارع)، لا يمكن أن نستريح، لا يمكن ان نقوم بخطوة الى الخلف”.

وكان يتحدث من مدينة بوتوسي في جنوب غرب البلاد.

وموراليس (ستون عاماً) يحكم بوليفيا منذ 2006 وأعيد انتخابه في العشرين من تشرين الأول/أكتوبر لولاية رابعة حتى 2025، لكن المعارضة تندد بـ “تزوير” شاب انتخابه.

وأسفرت موجة الاحتجاجات التي بدأت غداة الانتخابات الرئاسية عن ثلاثة قتلى ومئتي جريح.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

بوليفيا.. موراليس يندد بانقلاب الشرطة والمعارضة تطالبه بالاستقالة