أخبار الآن | الهتد  – gulfnews

 

سيتم إطلاق مخطط تقنين السيارات “Odd-Even” الثالث في نيودلهي، يوم الإثنين، حيث تسعى العاصمة الهندية للحصول على هواء منعش ورؤية سماء زرقاء صافية، بعيدة عن التلوث.
ونظام تقنين السيارات يُسمح للسيارات التي تحمل لوحات تسجيل تنتهي بأرقام زوجية مثل 0 و 2 و 4 و 6 و 8 أن تعمل في تواريخ متساوية ، في حين أن المركبات التي تحمل لوحات أرقام تنتهي بأرقام فردية مثل 1،3،5 سيتم السماح بتشغيلها في تواريخ مختلفة.
هذه طريقة للحد من عدد السيارات التي تمر في الشوارع وبالتالي تقليل تلوث الهواء الناتج عن السيارات إلى حد ما.
اعترض العديد من الخبراء على هذه الخطة، قائلين إن تلوث المركبات ليس مصدر قلق كبير بالنسبة لنيودلهي، فهناك أشكال أخرى من التلوث أكثر خطراً مثل نشاط البناء. ومع ذلك ، بالنظر إلى الوضع المروع الذي تواجهه نيودلهي الآن ، فإن أي خطوة للحد من أي مستوى من التلوث ستكون ميزة لمواطنيها.
سيبدأ مخطط Odd-on يوم الاثنين ، 4 نوفمبر (تشرين الثاني) ، وسيظل ساري المفعول حتى 15 نوفمبر (تشرين الثاني). ستنطبق القاعدة في نيودلهي من الساعة 8 صباحًا حتى 8 مساءً. ومع ذلك ، لن يتم تطبيق القاعدة يوم الأحد.
وفي خطوة أثارت انتقادات لأنها تتحدى الغرض من المخطط ، قامت حكومة كيجريوال بإعفاء بعض السائقين من نظام Odd-Even، اذ أنها استثنت النساء من هذه القاعدة. والسيارات التي تستخدم في حالات الطوارئ الطبية خلال فترة الـ 12 يومًا قد تم إعفاؤها أيضًا من قبل حكومة نيودلهي. بالإضافة الى المركبات الخاصة التي تحمل تلاميذ المدارس مسموح بها أيضا.
وسيتم إعفاء بعض كبار الشخصيات أيضًا. سيارات الرئيس ، نائب الرئيس ، رئيس الوزراء ، حكام الولايات ، رئيس القضاة في الهند ، المتحدثون بلوك سابها ، وزراء الاتحاد ، وزعماء المعارضة لكل من المجلسين ، قضاة المحكمة العليا ، رئيس UPSC ، رئيس الانتخابات سيتم إعفاء المفوضين و CAG ونائب رئيس Rajya Sabha ونائب رئيس Lok Sabha والملازم العام في نيودلهي وقضاة المحكمة العليا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

نيودلهي تعاني من أسوأ موجة تلوث هواء هذا العام

بالفيديو .. وفاة الطباخ الهندي الشهير صاحب قناة ”grandpa kitchen“