أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

دعت الولايات المتحدة الجمعة الحكومة العراقية إلى “الإصغاء للمطالب المشروعة” للمتظاهرين الذين يطالبون بإسقاط النظام رغم وعود المسؤولين بإصلاحات.

وانتقد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان أيضاً التحقيقات الذي أجرته السلطات في بغداد حول أعمال العنف الدامية التي تخللت التظاهرات، معتبرا أنها “تفتقر الى الصدقية الضرورية”،ومؤكداً أن “العراقيين يستحقون العدالة وأن تتم محاسبة المسؤولين فعلياً”.

وأضاف “ينبغي التخفيف من القيود المشددة التي فرضت أخيراً على حريتي الصحافة والتعبير”، معتبراً أنه “لا يمكن فصل” هذه الحريات “عن أي إصلاح ديموقراطي”.

وكان بومبيو طلب منذ بداية تشرين الأول/أكتوبر من الحكومة العراقية أن تحترم مطالب المتظاهرين وتلتزم “أكبر قدر من ضبط النفس”.

ويأتي موقفه الجديد فيما دخلت الاحتجاجات الشعبية شهرها الثاني مع تحذير المرجع الشيعي الأعلى آية الله السيد علي السيستاني الجمعة من تدخل أي “طرف اقليمي او دولي” في الأزمة.

وأكد السيستاني في خطبته التي تلاها ممثله السيد أحمد الصافي في كربلاء أن التغيير “موكول إلى اختيار الشعب العراقي وليس لأي شخص أو مجموعة أو جهة بتوجه معين، أو أي طرف إقليمي أو دولي أن يصادر إرادة العراقيين في ذلك ويفرض رأيه عليهم”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

بومبيو ينتقد انتهاك الصين لحقوق الإنسان في شينجيانغ