أخبار الآن | لاباز – بوليفيا (أ ف ب)

حذر الرئيس البوليفي إيفو موراليس الأحد من “انقلاب” يتم “التحضير له” الأسبوع المقبل، في وقت ترفض المعارضة وقسم من الأسرة الدولية نتائج الانتخابات الرئاسية التي أعلنت فوزه من الدورة الأولى.

وقال موراليس الذي يمسك بالسلطة منذ 2006 وأعيد انتخابه قبل أسبوع بتقدم يفوق عشر نقاط على خصمه كارلوس ميسا ما يسمح له بالفوز من الدورة الأولى “أحذر الشعب البوليفي، إن عدداً من الأطراف الاجتماعية تستعد لتنفيذ انقلاب هذا الأسبوع”.

وتابع خلال زيارة إلى فيلا فيلا بوسط البلاد “تبلغنا بالأمر. ماذا يقولون؟ أخرج إيفو موراليس! في حين أننا فزنا بفارق يفوق 10% في الدورة الأولى … إنها لا يعترفون بأصوات المناطق الريفية”.

وتابع “مسؤوليتنا تفرض علينا أن نطلع الشعب حتى يتكفل بالدفاع عن إدارتنا السياسية”.

وطالبت مجموعة من الأحزاب السياسية من اليمين والوسط والمجتمع المدني تطلق على نفسها اسم “تنسيق الدفاع عن الديموقراطية”، بإلغاء الانتخابات الرئاسية.

وقال زعيم المجموعة والدو ألباراسين خلال مؤتمر صحافي في لاباز أنهم يطالبون “بإلغاء الانتخابات” وبتشكيل محكمة انتخابية عليا جديدة، وهي الهيئة المكلفة تنظيم الانتخابات، تكون “غير منحازة هذه المرة”.

وقال ألباراسين وهو من أنصار كارلوس ميسا، خصم موراليس في الانتخابات، إن “التزوير الانتخابي الذي نندد به والذي أثبت تقنياً وقانونياً، يجعل من المستحيل عقد جولة ثانية”.

ودعا إلى تكثيف التظاهرات في جميع أنحاء البلاد مؤكداً أن “مستقبل الديموقراطية يحسم هذا الأسبوع”.

وكان موراليس أكد السبت أنه لن يتم إجراء دورة ثانية رغم التوتر المخيم في البلد ومطالبة المعارضة المدعومة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومنظمة الدول الأمريكية وكولومبيا والأرجنتين، رافضاً كذلك إجراء “أيّ مفاوضات سياسيّة” مع المعارضة.

وقال موراليس (60 عاماً) “أريد أن أخبركم أنه لا مفاوضات سياسية، هنا نحن نحترم الدستور ونحترم الحزب الذي فاز في الانتخابات الأخيرة”.

وبينما تستمر الاحتجاجات في البلاد، سعى موراليس إلى الرد السبت على تصريحات خصمه كارلوس ميسا، وذلك في خطاب في كوشابامبا بوسط البلاد.

وكان ميسا صرح قبل ذلك أنه “يرفض” فرز الأصوات الأخير و”نتائجه السياسية والقانونية” التي تشكل “تزويراً انتخابياً وتخالف إرادة الشعب”.

وما زال ميسا يطالب بدورة ثانية من الانتخابات، مدعوماً من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومنظمة الدول الأمريكية وكولومبيا والأرجنتين.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

موراليس يستبعد إجراء أي مفاوضات سياسية في بوليفيا