أخبار الآن | سوريا – theguardian

 

لم يكن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي محاطًا بنفق مسدود، مع روبوت يتسلل نحوه.نادى جندي أمريكي … ثم جاء الانفجار المدوي الذي قتل أكثر الرجال المطلوبين في العالم، جنبا إلى جنب مع ثلاثة أطفال مرعوبين كان يستخدمهم كدروع بشرية.
أخيرًا ، ألقى الجيش الأمريكي القبض على زعيم التنظيم الإرهابي في قرية نائية في شمال غرب سوريا ، ولكن ليس قبل أن يفجر سترة ناسفة مربوطة بجسده بينما قوات القوات الخاصة من المروحيات وجلست بالقرب من منزل الحجر الصخري الذي كان يختبئ فيه .
وقف أخصائيون في الطب الشرعي إلى جانبهم ، يحملون عينات من الحمض النووي لبغدادي لمقارنته بالرفات في مكان الحادث. وسرعان ما قاموا بمطابقة ما حصلوا عليه مع ما استعاد الجنود من الانفجار تحت الأرض. بعد ساعتين من الغارة ، تمكن المهاجمون من تأكيد أنهم عثروا على رجلهم بالفعل.
قبل الساعة الثالثة والنصف فجراً بتوقيت سوريا ، أقلع أسطول المروحيات في رحلة العودة إلى أربيل ، وهي رحلة استغرقت 70 دقيقة فوق الأراضي السورية.
لقد كان البغدادي جائزة للرئيس الأمريكي دونالد تارمب، سبق أن تهرب من جميع متعهديه ، وكذلك الهروب منأفضل تكنولوجيا يمكن لجهاز الاستخبارات في العالم إستخدامها؛ لقد فهم الزعيم الإرهابي منذ أمد بعيد مخاطر الهارب في العصر الرقمي.

يقول المسؤولون العراقيون إنهم في منتصف سبتمبر / أيلول تعرفوا على رجل سوري اعتاد تهريب زوجتي شقيقين للبغدادي ، أحمد وجمعة ، إلى محافظة إدلب عبر تركيا. وكان المهرب نفسه قد ساعد في وقت سابق في نقل أطفال البغدادي من العراق. يقول ضباط المخابرات العراقية إنهم تمكنوا من اختيار الرجل والمرأة التي يعتقد أنها زوجته ، وكذلك أحد أبناء أخ البغدادي ، في تقديم معلومات حول الطريق الذي استخدمه ووجهة الأشخاص الذين يسافرون معه.
بحلول منتصف أكتوبر (تشرين الأول)، كانت هناك سعي لوضع خطة للقبض أو قتل البغدادي. تم إعطاء العملية اسم كايلا مولر ، مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين يوم الأحد ، تكريما لعمال الإغاثة في أريزونا الذين استعبدهم البغدادي والذي توفي في الرقة فيما بعد.
يقول المسؤولون العراقيون إنهم قدموا معلومات محدثة لواشنطن بينما كان البغدادي يتنقل في إدلب. ومع ذلك ، كان الرجل البالغ من العمر 48 عاما اعتاد على تغيير المواقع. لقد فعل ذلك بانتظام طوال حياته هارباً ، حيث انتقل بين شرق سوريا وغرب العراق قبل أن يستقر في جيب صغير في محافظة إدلب ، طبقاً لجهاز المخابرات الوطني العراقي.
لقد كان بعيدًا عن المنزل لرجل يثق في قلة من خارج العراق ولا أحد خارج دائرته الداخلية. وكان من غير المرجح أن ينتهي الأمر به ، وفقًا لمسؤولي المخابرات الأوروبيين الذين تعقبوه آخر مرة إلى مدينة باغوز بشرق سوريا في يناير.
بحلول مطلع الأسبوع الماضي ، أصبح المسؤولون الأمريكيون والعراقيون أكثر ثقة في أن البغدادي كان بالفعل في محافظة إدلب ، حيث كان يتنقل بين المنازل في قرية تسمى باريشا ، ليست بعيدة عن الحدود التركية. في هذه المرحلة ، تم إستخدام القدرات التقنية لواشنطن ، وتحديد من كان معه وأين يقيم. أحدهم كان أبو محمد الحلبي؛ وقبل أسابيع فقط ، كان أعضاء تنظيم حراس الدين يقومون بجمع وإعدام أشخاص يشتبه في أنهم من المتعاطفين مع داعش.
وفقًا للمسؤولين الإقليميين ، تم بناء منزل الحلبي في أوائل العام الماضي فوق مجمع أنفاق. لقد كان مخبأً مثالياً للهارب وسيتطلب قوة هائلة للعثور عليه.
وقال نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس:”بحلول مساء يوم الخميس ، أبلغنا الرئيس أن هناك احتمال كبير بأنه سيكون في المجمع في محافظة إدلب”.
وفي مؤتمر صحفي للإعلان عن مقتل البغدادي ، قال دونالد ترامب إنه أعطى الأمر بالمضي قدماً في الغارة يوم السبت في واشنطن. بعد ذلك بوقت قصير ، صدرت أوامر للقوات الخاصة المتمركزة في أربيل بالإنطلاق الى إدلب. كانت أكبر وأخطر عملياتها في الحرب ضد داعش. تم إخطار روسيا التي تسيطر على المجال الجوي فوق إدلب ، وكذلك تركيا التي كانت الولايات المتحدة على خلاف معها في الأسابيع الأخيرة. كما تم إطلاع الأكراد السوريين في شمال شرق البلاد.

مصدر الصورة: Reuters

للمزيد:

هل كانت البصمات الرقمية للبغدادي وراء الكشف عن مكانه؟

ما الدور الذي لعبه الجولاني في مقتل البغدادي؟