أخبار الآن | كوريا الجنوبية – reuters

 

اقترحت كوريا الجنوبية إجراء محادثات مع كوريا الشمالية حول كيفية التعامل مع منشآتها في جبل كومكانغ في كوريا الشمالية ، الذي كان مثالاً نادرًا للتعاون بين الكوريتين، والذي تريد بيونغ يانغ إزالته وسط العلاقات المتوترة.
قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الأسبوع الماضي إنه يريد إزالة المنشآت “المتهالكة” و “الرأسمالية” وإعادة بنائها في أحدث إشارة الى تهدئة العلاقات بين الكوريتين.
وقالت وزارة الوحدة التي تشرف على الشؤون بين الكوريتين إنها طلبت من كوريا الشمالية عقد اجتماع على مستوى العمل لمناقشة القضية. اقترحت بيونغ يانغ الأسبوع الماضي أن يتم التعامل مع الموضوع من خلال تبادل الوثائق.
وقال لي سانج مين المتحدث باسم الوزارة في مؤتمر صحفي “موقفنا الثابت هو أن جميع قضايا العلاقات بين الكوريتين ينبغي حلها من خلال الحوار والمناقشات.”
وأضاف”يجب أن تكون هناك مشاورات كافية لحل القضية بشكل معقول لأن الخطوة الأحادية المتعلقة بحقوق ملكية شركاتنا تتعارض مع المشاعر العامة وقد تلحق الضرر بالعلاقات بين الكوريتين”.
وقال لي إن الاقتراح لم يحدد موعدًا أو مكانًا للمحادثات. تم تسليمه إلى وكالتين حكوميتين ، كل منهما تتعامل مع القضايا العابرة للحدود والسياحة ، من خلال مكتب اتصال في مدينة كايسونغ الحدودية في الشمال.
سيكون أي انسحاب للمنشآت الكورية الجنوبية من الجبل الخلاب ضربة جديدة لمحاولات الرئيس مون جاي في تعزيز السلام بين الأعداء القدامى ، بما في ذلك الجهود المبذولة لبدء مشاريع تجارية متوقفة.
يعد جبل كومكانغ ، الواقع على الساحل الشمالي الشرقي مباشرة خارج الحدود المحصنة بشدة التي تفصل الكوريتين ، واحدة من مبادرتين اقتصاديتين رئيسيتين بين الكوريتين ، إلى جانب حديقة مصنع Kaesong.
توترت العلاقات بين الكوريتين هذا العام ، حيث تتخلى كوريا الشمالية عن محادثات رسمية مع الجنوب ، وسط توقف محادثات نزع السلاح النووي بين بيونغ يانغ وواشنطن.
وقال لي إن الحكومة لا يمكنها التنبؤ بما إذا كانت كوريا الشمالية سترد على عرضها.
أصدر ائتلاف من حوالي 200 مجموعة مدنية تعمل على تحقيق السلام بين الكوريتين ، بيانًا يوم الاثنين يدعو إلى إعادة تشغيل برامج كومجانغ وكايسونغ.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

واشنطن تعتبر استعداد بيونغ يانغ لاستئناف المفاوضات “إشارة مشجّعة”

كوريا في طريقها لتحسين صادراتها خلال عام 2019