أخبار الآن| برشلونة – إسبانيا (أ ف ب)

تظاهر عشرات آلاف الأشخاص الأحد في برشلونة تأييداً لوحدة إسبانيا ونظموا تظاهرة مضادة للانفصاليين الذين خرج 350 ألفاً منهم قبل يوم في مسيرة احتجاجاً على سجن تسعة من قادتهم.

وسار نحو 80 ألف شخص وفق تقديرات الشرطة في شارع غراسيا الرئيسي بوسط برشلونة وهم يلوحون بالأعلام الإسبانية والكاتالونية ويهتفون “هذا يكفي” و”الشوارع ملك للجميع” لمجابهة ادعاء الانفصاليين بأن “الشوارع ستكون دائماً لنا”.

وكاتالونيا الغنية بالموارد والواقعة في شمال شرق إسبانيا وتضم حوالي 7,5 مليون شخص منقسمة بمرارة حيال الدعوة للاستقلال عن الحكومة المركزية في مدريد.

وسيطرت الاضطرابات على المنطقة منذ إصدار المحكمة العليا الإسبانية في 14 تشرين الاول/أكتوبر أحكاماً بالسجن لفترات طويلة على زعماء إقليميين كانوا وراء إجراء استفتاء حظرته مدريد وإعلان استقلال قصير الأجل.

وأثارت الأحكام موجة احتجاجات في الوقت الذي تعاني فيه إسبانيا من أسوأ أزمة سياسية منذ عقود.

ولا يمكن لأي معسكر أن يزعم امتلاك الغالبية، وقد أظهر استطلاع للرأي نشرته الحكومة الكاتالونية في تموز/يوليو تأييد 44 بالمئة للاستقلال ومعارضه 48,3 بالمئة.

وقال كزافييه دالامانت البالغ 40 عاماً والذي شارك في مسيرة الأحد وقد وضع علم إسبانيا على كتفيه، إن الوقت قد حان “للذهاب الى هناك وقول ما نفكر به، إنهم (الانفصاليون) يحاولون جعل كاتالونيا دولة شمولية”.

وتمت الدعوة إلى مسيرة الأحد من قبل جمعية “المجتمع المدني الكاتالونية” التي قالت إنها أرادت إظهار أن المعارضين للانفصال عن بقية إسبانيا يشكلون “أغلبية صامتة”.

وقال رئيس الجمعية فرناندو سانشيز كوستا “هذه رسالة مهمة لكاتالونيا وإسبانيا والعالم”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

مظاهرات إسبانية حاشدة ببرشلونة رفضا لانفصال كاتالونيا