أخبار الآن | لندن – بريطانيا (أ ف ب)

أعلنت الشرطة البريطانية التي تتولى التحقيق لكشف ملابسات مقتل 39 شخصاً عثر على جثثهم بداخل شاحنة تبريد في وقت سابق من الأسبوع الحالي السبت اتّهام السائق بـ”تهريب البشر والقتل”، في وقت تخّوفت عائلات فيتنامية من ان يكون أبناؤها بين الضحايا.

وكانت الشرطة أوقفت الإيرلندي الشمالي موريس روبنسون البالغ من العمر 25 عاماً، وهو سائق الشاحنة، بعيد العثور على جثث 31 رجلاً وثماني نساء بداخل الشاحنة في منطقة صناعية في غرايز في إيسيكس في جنوب شرق إنكلترا.

ويواجه روبنسون 39 تهمة بالقتل والتآمر لتهريب البشر والتآمر لمساعدة الهجرة غير الشرعية وتبييض الأموال”، وفق شرطة إيسيكس.

وأعلنت الشرطة الجمعة أنّها أوقفت ثلاثة اشخاص آخرين في سياق التحقيق الذي “يتقدم سريعاً”، وهم رجل يبلغ من العمر 48 عاماً من مقاطعة ايرلندا الشمالية، أوقف في مطار ستانستد بتهمة الاتجار بالبشر والقتل العمد،

بالإضافة إلى زوجين – رجل وامرأة يبلغ كل منهما من العمر 38 عاماً – يسكنان في مدينة وارينغتون في شمال بريطانيا. ويعتقد أن المرأة مالكة الشاحنة.

الشرطة البريطانية تتّهم سائق "شاحنة الموت" بتهريب البشر والقتل

ضباط الطب الشرعي التابعون للشرطة البريطانية يفحصون الشاحنة، التي تبين أنها تحتوي على 39 جثة Photo by Ben STANSALL / AFP

وأجرى سفير فيتنام تران نغوك ان السبت زيارة للشرطة التي تتولى التحقيق في القضية كما أجرى مكالمة هاتفية مع وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتل، بحسب ما اعلنت السفارة.

وفي فيتنام قالت أسر عدة إن أبناءها مفقودون بعدما كانوا في طريقهم إلى بريطانيا التي تعتبر مقصدا للمهاجرين الباحثين عن حياة أفضل.

وتتحدر الأسر من محافظة ها تنه الفقيرة والتي سلك الكثير من أبنائها طريق الهجرة.

ويمر العديد منهم عبر روسيا أو الصين، حاملين جوازات سفر مزوّرة في رحلة قد تكلّف صاحبها ما يوازي 36 ألف يورو، وهو مبلغ يشكّل ثروة في فيتنام حيث لا يتعدى متوسط الدخل السنوي ألفي يورو، بحسب البنك الدولي.

ويسعى هؤلاء للوصول إلى المملكة المتحدة للعمل في صالونات تجميل أو في حقول غير قانونية لزراعة القنب الهندي، على أمل كسب بعض المال بصورة سريعة.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

واشنطن تعلق رحلات الطيران التي تسيرها الشركات الأمريكيّة إلى كوبا باستثناء هافانا