أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (أ ف ب)

منح البنتاغون شركة “مايكروسوفت” عقداً ضخماً لتخزين البيانات في الحيز السحابي (كلاود) قيمته 10 مليارات دولار، في وقت كانت شركة “أمازون” تُعتبر الأوفر حظاً للحصول على العقد.

ويهدف العقد ومدته 10 سنوات، إلى تحديث مجمل الأنظمة المعلوماتية للقوات المسلحة الأمريكية في نظام يديره الذكاء الاصطناعي.

وقالت مسؤولة المعلوماتية في وزارة الدفاع دانا ديزي في بيان “الاستراتيجية الوطنية للدفاع تفيد بأنه علينا تحسين السرعة والفعالية التي نستخدمها لتطوير ونشر القدرات التقنية المحدَّثة للعسكريين من نسائنا ورجالنا”.

وأضافت أن “منح (العقد) هو خطوة مهمة في تنفيذ استراتيجية التحديث الرقمي”.

وبعد الإعلان عن اختيار “مايكروسوفت”، قالت شركة “أمازون” التي بقيت المنافس الوحيد لمايكروسوفت في نهاية عملية الاختيار، إنها “فوجئت” بهذا القرار.

وكتبت في بيان أن قسم خدمات الإنترنت في شركة “أمازون ويب سيرفيسز” هو “بوضوح الرائد في مجال الحوسبة السحابية، وأن تقييماً مفصلاً مبنياً فقط على المقارنة بين العروض يقود بشكل واضح إلى خاتمة أخرى”.

وانسحبت شركة “غوغل” من السباق في أكتوبر 2018، مؤكدة أنها “لم تحصل على الضمان” بأن هذا العقد “سيكون طبقاً لمبادئها في مجال الذكاء الاصطناعي”.

وكانت شركة “أمازون” تُعتبر الأوفر حظاً للحصول على هذا العقد، إذ إن قسم خدمات الإنترنت في الشركة “أمازون ويب سيرفيسز” يهيمن على قطاع الحوسبة السحابية والشركة تقدم في الأصل خوادم آمنة لأجهزة حكومية أمريكية أخرى من بينها وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه”.

وكان البنتاغون أعلن في أغسطس إرجاء دعوته لتقديم عروض في انتظار الضوء الأخضر من وزير الدفاع الجديد مارك إسبر بعد أن عينه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي لديه علاقة سيئة مع شركة “أمازون” ومؤسسها جيف بيزوس. وهذا الأخير يملك أيضاً صحيفة “واشنطن بوست” التي يوجه إليها ترامب انتقادات عنيفة.

وقال المحلل في شركة “ويدباش” للخدمات المالية والاستثمارات دان إيف، إنه يتوقع أن تطعن أمازون وربما شركات أخرى، بخيار البنتاغون أمام المحاكم.

 

مصدر الصورة: رويترز

 

إقرأ أيضا:

البنتاغون: واشنطن ستعزز وجودها العسكري في سوريا لحماية حقول النفط