أخبار الآن | بكين – الصين (د ب أ)

نفت الصين اليوم الجمعة ما تردد حول أنها طلبت من رابطة كرة السلة الأمريكية إقالة داريل موري المدير العام لنادي هيوستن روكتس، بسبب التغريدة المثيرة للجدل التي أبدى فيها دعمه للمظاهرات الاحتجاجية في هونج كونج.

وقال جينج شوانج المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “الحكومة الصينية لم تطرح هذا الطلب على الإطلاق.”

وكان أدم سيلفر مفوض رابطة كرة السلة الأمريكية، قد صرح قبل ساعات بأن مسؤولين في الصين حاولوا الضغط عليه لإقالة موري بسبب تغريدته.

وقال سيلفر خلال فعالية لمجلة “تايم” في نيويورك “طالبتنا الحكومة الصينية بإقالته. قلنا إنه لا توجد فرصة لحدوث ذلك بل إننا لن نفرض عليه عقوبة.”

وواجهت الرابطة انتقادات في الصين بعدما دافع سيلفر قبل أيام عن حق موري في التعبير عن دعمه للمتظاهرين في هونج كونج.

وأثيرت حالة من الجدل حول موري بعدما نشر تغريدة في الرابع من أكتوبر الجاري، قام بحذفها فيما بعد، قال فيها “حارب من أجل الحرية، قف بجوار هونج كونج”.

وأثارت تلك التغريدة موجة من الاحتجاجات في الصين، في ظل معارضة الكثيرين للمظاهرات الاحتجاجية في هونج كونج التي تنادي بالمزيد من الديمقراطية.

وذكرت الرابطة في البداية إن تغريدة موري كانت “مؤسفة”، وهو ما أثار الإدانة من المشرعين بالولايات المتحدة.

ووضع نجم كرة السلة الأمريكي ليبرون جيمس، نفسه في مرمى انتقادات المتظاهرين في هونج كونج، بينما حظي بالإشادة والثناء في الصين، وذلك بعد تصريحاته التي أبدى من خلالها دعم دوري كرة السلة الأمريكي لموقف بكين.

وقال جيمس في تصريحات للصحفيين قبل أيام، إن موري لم يكن على دراية بالوضع الحالي، وكان من الممكن أن “يلحق ضررا” بالكثيرين عندما نشر تغريدته.

 

مصدر الصورة: أ ف ب

 

إقرأ أيضا:

”فكر في عائلتك“: الصين تهدد المواطنين الأوروبيين بسبب احتجاجات شينجيانغ