أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (رويترز)

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء إنه لم يعط الضوء الأخضر لنظيره التركي رجب طيب أردوغان للتوغل في شمال شرق سوريا، مضيفا أن الزعيم التركي كان يخطط لهذا التحرك منذ فترة طويلة وأنه لم يرد تعريض القوات الأمريكية للخطر.

وحذر ترامب نظيره التركي رجب طيب أردوغان في رسالة قبل بدء الهجوم التركي على سوريا، قائلا “لا تكن متصلبا… لا تكن أحمقا”.

ونشر البيت الأبيض هذه الرسالة التي أرسلها ترامب لأردوغان في التاسع من أكتوبر تشرين الأول.

وقال ترامب في رسالته لأردوغان “لا تريد أن تكون مسؤولاً عن ذبح الآلاف من الناس”، قبل أن يهدده بتدمير اقتصاد تركيا إذا لم يستجب أردوغان لمطالبه.

 

An October 9 letter from U.S. President Donald Trump to Turkey's President Turkish President Tayyip Erdogan warning Erdogan about Turkish military policy and the Kurdish people in Syria is seen after being released by the White House in Washington, U.S. October 16, 2019. The White House/Handout via Reuters THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.

Reuters THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.

ودعا ترامب الرئيس التركي إلى عقد صفقة مع القادة الأكراد حتى لا يقاتلوا بعضهم البعض.

وأضاف ترامب في الرسالة: “سوف ينظر إليك التاريخ بشكل إيجابي إذا نجحت في القيام بذلك بالطريقة الصحيحة والإنسانية”. “سوف ينظر إليك إلى الأبد كشيطان إذا لم تحدث أشياء جيدة.”

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة ”ستحاول تسوية الأمر مع تركيا“ فيما يخص الهجوم لكن العقوبات ستكون ”مدمرة“ إذا لم تمض المباحثات مع أنقرة بشكل جيد.

ويتوجه مايك بنس نائب الرئيس ووزير الخارجية مايك بومبيو إلى أنقرة لإجراء محادثات بشأن الوضع في سوريا.

وقال ترامب ”أعتقد أنهم سيعقدون اجتماعا ناجحا… وإذا لم يحدث ذلك فإن العقوبات والرسوم والأمور الأخرى التي نفرضها وسنفرضها على تركيا ستكون مدمرة للاقتصاد التركي.

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً: لجوء نحو 1000 من الأكراد السوريين إلى العراق