أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (محمد زهور)

يشكل يوم السابع عشر من شهر أكتوبر من كل عام، مؤشرا حيوياً للفت أنظار العالم إلى أحد أهم المشكلات التي تواجه المجتمعات الإنسانية، ألا وهي مشكلة الفقر.

ويحيي العالم، اليوم العالمي للقضاء على الفقر، الذي تم اعتماده يوماً دولياً منذ عام 1992، تحت شعار “العمل معًا من أجل تمكين الأطفال وأسرهم ومجتمعاتهم من أجل القضاء على الفقر”.

وربطت الأمم المتحدة بين هذا اليوم، كعنوان عريض للقضاء على الفقر، وبين ضرورة التصدي للفقر لدى الأطفال والذي يشكل هاجساً رئيسيا لدى المنظمات الحقوقية التي تتخذ من اتفاقية حقوق الطفل المبرمة قبل 30 عاماً، منهجاً أساسيا لرصد حقوق الأطفال ومدى حُسن تطبيقها حول العالم.

وذكرت الأمم المتحدة عبر موقعها الرسمي، “أنه في عالم يتسم بمستوى لم يسبق له مثيل من التنمية الاقتصادية والوسائل التكنولوجية والموارد المالية، لم يزل الملايين الذين يعيشون في فقر مدقع يمثلون عارا أخلاقيا”.

ويعاني الأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع، من عديد أشكال الحرمان التي تمنعهم من ممارسة حقوقهم الأساسية، ومن أهم تلك الأشكال: “العمل في ظروف عمل خطيرة، وغياب الإسكان المأمون، وغياب الطعام الصحي، ووجود تفاوت في إتاحة الوصول إلى العدالة.”

وتشير الاحصائيات الأمم المتحدة إلى أن نحو 10% من سكان العالم يعيشون في فقر مدقع بدخل لا يتجاوز الدولارين في اليوم. ويتركز أغلبهم في القارة الأفريقية.

في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. نسب مرعبة أبرز ضحاياها الأطفال

مصدر الصورة: الموقع الرسمي للأمم المتحدة

وتعيش كذلك نحو 122 امرأة أعمارهن تتراوح بين 25 – 34 عاما في فقر مدقع، مقارنة بـ100 رجل من نفس الفئة العمرية.

ولم يستثن الفقر، الأطفال، فنحو واحد من كل خمسة أطفال يعيش في فقر مدقع.

واللافت أن الوظيفة لا تعني أن الفرد قادر على العيش بمعزل عن الفقر في بعض الحالات، وتؤكد الاحصائيات أن 8% من الموظفين وأسرهم في كل أنحاء العالم عانوا من الفقر المدقع خلال العام الماضي.

وفي منطقتنا العربية، تشكل نسبة الفقر نحو 3% من تعداد السكان، إلا أن الحروب في بعض الدول العربية زادت من تلك النسبة.

ووضعت منظمة العمل الدولية خطة للحد من الفقر بحلول عام 2030، تحت شعار العمل معاً للقضاء على الفقر والتمييز.

ولم يغفل القائمون على جائزة نوبل أهمية الجهود الدولية للقضاء على الفقر حول العالم، ومُنحت جائزة نوبل للاقتصاد هذا العام للأمريكيين أبهجيت بانيرجي، و إستر دوفلو، و مايكل كريمر، كنوع من التقدير لهم لجهودهم في مكافحة الفقر حول العالم.

مصدر الصور: الموقع الرسمي للأمم المتحدة

أقرأ أيضا:

الفقر ينخفض تدريجياً في الولايات المتحدة.. ماذا كشفت الأرقام؟ (إنفوغراف)