أخبار الآن | الصين  – theguardian

 

بعد يومين مشاركة عبد الرزاق إميت في المعرض العام للبرلمان الألماني خلال جلسة استماع بشأن حقوق الإنسان ، تلقى مكالمة هاتفية من شقيقته لأول مرة منذ ثلاث سنوات. لكن المكالمة من شينجيانغ ، في غرب الصين ، لم تكن سوى دردشة عائلية سعيدة. تم ذلك بتوجيه من ضباط الأمن الصينيين، كجزء من حملة بكين لإسكات الانتقادات للسياسات التي شهدت إحتجاز أكثر من مليون من الإيغور والأقليات المسلمة الأخرى في معسكرات الاعتقال.
بدأت أخت إيميت بالإشادة بالحزب الشيوعي والحديث عن تحسن الحياة قبل أن تخبرخ أن شقيقه قد توفى قبل عام. لكن إيميت ، 54 سنة ، كان غير مطمئن منذ البداية ؛ لم يعط لعائلته رقم هاتفه. وأثناء المكالمة تم تسليم الهاتف إلى مسؤول صيني رفض الكشف عن هويته.
في نهاية المحادثة بكت أخت إيميت وتوسلت إليه وقف نشاطه، ثم أخذ المسؤول الصيني الهاتف مرة أخرى وقام بتحذيره.
وقال “إنك تعيش في الخارج ، لكن عليك التفكير في عائلتك أثناء ممارسة نشاطك في ألمانيا“. وأضاف “أنت بحاجة إلى التفكير في سلامتهم.”
في المقابلات مع أكثر من عشرين شخص من الايغور الذين يعيشون في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة ، تعتبر قصص التهديدات هي القاعدة وليس الاستثناء. فقد اشتكى الايغور الذين يعيشون في ألمانيا وهولندا وفنلندا والسويد وفرنسا من تهديدات مماثلة ضد أفراد أسرهم في شينجيانغ ، وطُلب من بعضهم التجسس لصالح الصين.
أكثر من مليون من الايغور وأقليات أخرى محتجزون في معسكرات الاعتقال، وفقًا للأمم المتحدة ، مع بعض التقديرات التي تشير إلى أن العدد “أقرب إلى 3 ملايين”.
إيميت ، الأصل من أكسو في شينجيانغ ، عاش في ألمانيا لأكثر من عقدين وهو مواطن متجنس. عمل متطوعًا في المؤتمر العالمي للايغور. لم يخبر أسرته أبدًا عن نشاطه ، على أمل أن يحميها.
وقال إيميت: “لن أبقى على صمتي وعلى الحكومة الصينية ألا تستخدم عائلتي لتهديدي”.
وأضاف “لقد كنت واضحًا معهم عبر الهاتف: إذا أضروا بأسرتي ، فسأتحدث بصوت أعلى وأصبحت لدي مشكلة أكبر للحكومة”.
ولم يجد الايغور سوى القليل من المساعدة من السلطات الأوروبية. لكن مارجاريت بوس ، عضو البرلمان الألماني التي تمثل ميونيخ ، قالت إن التدخل الصيني غير مقبول.
نحن بحاجة لحماية زوار البرلمان الألماني. وقالت إن مراقبة البرلمان حق أساسي في أي ديمقراطية. “من المهم أيضًا أن يعرف الجمهور الألماني كيف تحاول الصين ممارسة نفوذها هنا”.
اهتمت بوس بقضايا الإيغور لأكثر من عقد من الزمان ، بعد أن حذرها الدبلوماسيون الصينيون في عام 2006 لحضورها حدث استضافه المؤتمر العالمي للايغور. وفي أغسطس / آب ، حُرمت من الحصول على تأشيرة كجزء من زيارة برلمانية إلى الصين وأُلغيت الرحلة في النهاية استجابةً لذلك.
بالإضافة إلى النشاط المحبط ، حاول المسؤولون الصينيون أيضًا تجنيد الايغور المقيمين في الخارج للتجسس على الآخرين في مجتمعهم ، وطلب صور من التجمعات الخاصة والأسماء وأرقام الهواتف والعناوين وأرقام لوحات السيارات. يتم تجنيد البعض عندما يذهبون إلى البعثات الدبلوماسية الصينية في أوروبا لطلب المستندات ، والبعض الآخر يتم الاتصال بهم من قبل عملاء الأمن عبر WeChat ، وهو تطبيق مراسلة صيني شهير. وقال إنه من المحتمل أن يكون رقم إيميت قد تسرب إلى عملاء الأمن الصينيين بهذه الطريقة ، مع رقمه المعروف في مجتمع الايغوري في ميونيخ.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد

تنتزع أحشاءهم أحياء.. جرائم بشعة بحق أقلية الإيغور المسلمة

فظاعات ارتكبت بحق السجينات الإيغوريات في معتقلات الصين