أخبار الآن | لوكسمبورغ – لوكسمبورغ (أ ف ب)

أكد الاتحاد الأوروبي ولندن الثلاثاء على أن احتمال التوصل الى اتفاق يتيح خروج بريطانيا بشكل منظم من التكتل لا يزال “ممكناً”، لكن يجب إنهاء العمل عليه صباح الأربعاء كأقصى حد حتى تتمكن دول الاتحاد من الموافقة عليها في قمتها المقررة يومي الخميس والجمعة.

ويكثف المفاوضون البريطانيون والأوروبيون محادثاتهم في محاولة للتوصل إلى اتفاق قبل القمة في بروكسل ومع اقتراب 31 تشرين الأول/أكتوبر الموعد المقرر للخروج الذي يصرّ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على احترامه.

ورحبت فرنسا الثلاثاء بـ”زخم إيجابي” خلال المفاوضات. وقال مستشار في الإليزيه “نأمل التوصل لاتفاق لكننا لا نعلم بعد” ما ستكون عليه النتيجة، مضيفاً “نتمنى الخروج باتفاق بحلول المساء”.

وقال ممثل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي الثلاثاء خلال اجتماع للوزراء الأوروبيين في لوكسمبورغ “البريطانيون يريدون اتفاقاً ولقد حركوا النقاط العالقة. لكن يجب التحلي بالحذر ومعرفة ما اذا سيكون ذلك كافياً لكي يتحول إلى نص قانوني. وهذا الأمر لم يحصل بعد”.

وأعرب كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي حول بريكست ميشال بارنييه عن تفاؤل، مشيراً إلى أن اتفاقاً “لا يزال ممكناً هذا الأسبوع” مع بريطانيا لتجنب خروجها من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

وقال عند وصوله إلى لوكسمبورغ لاطلاع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على مسار المحادثات قبل القمة الأوروبية المقررة في 17 و 18 تشرين الاول/اكتوبر “إذا كنا نريد اتفاقاً قبل القمة علينا إنهاء العمل على نص قانوني هذا المساء أو غداً صباحاً كأقصى حد”.

وقال المفاوض البريطاني حول بريكست ستيف باركلي عند وصوله إلى لوكسمبورغ للقاء نظيره بارنييه الثلاثاء إن “محادثات جارية حالياً، ولا يزال من الممكن جداً التوصل إلى اتفاق”. ويقود الرجلان هذه المفاوضات.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

جونسون يعلن تاريخ انسحاب بريطانيا من الإتحاد الأوروبي.. ماذا في تفاصيل خطّته؟