أخبار الآن | اليابان – (ا ف ب)

قضى 35 شخصا على الأقل في اليابان جراء الإعصار “هاغيبيس”، بحسب ما أفاد مسؤولون ووسائل إعلام محلية، في حين يواصل الآلاف من عمال الإغاثة عمليات الإنقاذ للوصول إلى المحاصرين بالانهيارات الأرضية والفيضانات.

وابتعد الإعصار عن البر صباح الأحد. ورغم أنه لم يضرب العاصمة إلا أنه خلف دماراً في المناطق المحيطة بها.

 

الإعصار هاغيبيس يودي بحياة 35 شخصا في اليابان

REUTERS/Kim Kyung-Hoon

ويشارك أكثر من 100 ألف رجل انقاذ بينهم 31 ألف جندي، في عمليات الانقاذ المستمرة منذ السبت، وهم يحاولون الوصول إلى أشخاص محاصرين بانهيارات أرضية وبفيضانات تسببت بها أمطار غزيرة.

وتشهد منطقة ناغانو (وسط) فيضانات كبيرة بعدما انهار سد مما أدى إلى اجتياح مياه نهر شيكوما لمنطقة سكنية ارتفع فيها مستوى المياه حتى الطابق الأول.

وعرضت شبكة التلفزيون “ان اتش كي” لقطات لواحدة من مروحياتهم وهي تنقل سكانا من أسطح منازل في منطقة ناغانو.

الإعصار هاغيبيس يودي بحياة 35 شخصا في اليابان

photo taken by Kyodo. Mandatory credit Kyodo/via REUTERS

وكان هاغيبيس ضرب قبيل الساعة 19,00 (10,00 ت غ) من السبت اليابسة ووصل إلى العاصمة اليابانية قرابة الساعة 21,00 ترافقه هبات رياح بلغت سرعتها في بعض الأحيان مئتي كيلومتر في الساعة.

كانت الأحوال الجوية السيئة أسفرت عن مصرع شخص صباح السبت في منطقة شيبا الضاحية الشرقية لطوكيو. وقال رجال الإطفاء إنه رجل عثر على جثته في شاحنة صغيرة منقلبة.

وارتفعت حصيلة الضحايا مع مرور العاصفة التي تسببت بوفيات في وسط البلاد وشمال شرقها. وقد سقطوا بعدما جرفتهم المياه أو في حوادث انزلاق للتربة.

وغرقت سفينة شحن ترفع العلم البنمي مساء السبت في خليج طوكيو ما أدى إلى مصرع أحد أفراد طاقمها. وتم إنقاذ أربعة من أفراد الطاقم بينما ما زال سبعة آخرون في عداد المفقودين.

 

الإعصار هاغيبيس يودي بحياة 35 شخصا في اليابان

photo taken by Kyodo. Mandatory credit Kyodo/via REUTERS

وأكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن “الحكومة ستفعل ما بوسعها”، مؤكدا استعداده لنشر مزيد من القوات.

من جهة أخرى، لا يزال التيار الكهربائي مقطوعا عن 110 آلاف منزل، وسط انقطاع جزئي لشبكات توزيع المياه.

وتلقى نحو 7,3 ملايين ياباني توصيات غير ملزمة بإخلاء منازلهم السبت بعد هطول كميات قياسية من الأمطار. ونفذ عشرات الآلاف منهم هذه التوجيهات وتم إيواؤهم في مدارس وقاعات وتقديم الغذاء والمياه والأغطية لهم.

ودفعت كثافة الأمطار “غير المسبوقة” حسب الوكالة اليابانية للأرصاد الجوية هذه الهيئة إلى رفع مستوى التحذير الذي أطلقته، إلى الحد الأقصى المخصص لأوضاع كارثية متوقعة.

مصدر الصورة (AFP) 

إقرأ أيضاً:

حريق ضخم بكنيسة مارجرجس بالقاهرة