أخبار الآن | باريس – فرنسا (أ.ف.ب)

طلبت فرنسا الخميس عقد “اجتماع طارئ” للتحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد داعش، وذلك غداة بدء هجوم تركي ضد المقاتلين الاكراد في شمال شرق سوريا.
وصرح وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان لقناة “فرانس 2” العامة “يجب ان يجتمع هذا التحالف الدولي لاننا نشهد وضعا جديدا ولان المعركة ضد داعش يمكن ان تستأنف، لان داعش لا ينتظر سوى هذه الفرصة للخروج”.
ويضم التحالف الدولي الذي شكلته واشنطن العام 2014 للتصدي لتنظيم داعش في العراق وسوريا، اكثر من ستين دولة بينها فرنسا وبريطانيا واستراليا وكندا، اضافة الى تركيا.
واثار الهجوم التركي في سوريا استياء دوليا مع تخوف دول عدة من تنظيم دعاش الإرهابي الى الميدان.
وقال لودريان “تطلب فرنسا ان يجتمع هذا التحالف (…) اليوم وان يقول +ذلك هو الوضع، ماذا سنفعل، ماذا تريدون ايها الاتراك ان تفعلوا، ماذا تريدون ايها الامريكيون ان تفعلوا، كيف نضمن امن المناطق التي تضم اليوم إراهبيين ومقاتلين في السجن؟+. المطلوب طرح كل شيء للنقاش في شكل واضح بحيث يتحمل كل طرف مسؤولياته”.
واضاف لودريان “يبدو ان الرئيس ترامب لا يعارض العملية التي ينفذها الاتراك اليوم”.
وتابع “تعلم تركيا تماما بان احياء داعش، يمكن ان تكون له تداعيات على الاراضي التركية لان داعش (سبق ان) نفذ اعتداءات على الاراضي التركية، وخصوصا اسطنبول وفي امكنة اخرى”.
وقال ايضا “هذا سبب اضافي لقول كل ذلك حول طاولة ولاجتماع التحالف الدولي الذي يتحمل مسؤولية التحرك عسكريا في المنطقة بهدف وضع النقاط على الحروف”.
الى ذلك، علق لودريان على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي هدد الخميس بفتح ابواب اوروبا امام ملايين اللاجئين، وذلك ردا على الانتقادات الاوروبية للهجوم التركي.
واورد الوزير الفرنسي “ليست المرة الاولى (التي يطلق تهديدات). الاتحاد الاوروبي لا ينفع معه الابتزاز ولا اعتقد انه اسلوب سليم. علينا ان نجمع التحالف الدولي لنطرح اسئلة ايضا”.
وكرر عزم فرنسا على محاكمة الإرهابيين “حيث ارتكبوا جرائمهم”، ما يعني رفض اعادتهم من سوريا والعراق.
وقلل من اهمية خطر فرار هؤلاء المقاتلين من حيث هم معتقلون في سوريا جراء الهجوم التركي، وقال “إنه قلق ينبغي اخذه في الاعتبار ولكننا لم نبلغ هذه المرحلة”.

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضاً

ترامب يكلّف دبلوماسيّين أمريكيين التوسّط في وقف لإطلاق النار بين الأتراك والأكراد