أخبار الآن | سوريا – bbc

 

تشن تركيا عملية عسكرية ضد القوات التي يقودها الأكراد في شمال شرق سوريا ، بعد أيام من انسحاب القوات الأمريكية من تلك المنطقة.
تساعد هذه الخرائط على تفسير الهجوم وعواقبه المحتملة.

 

المناطق ذات الاغلبية الكردية

أربع خرائط تشرح الهجوم التركي في شمال شرق سوريا (صور)

مصدر الصورة: CIA

يشكل الأكراد ما بين 7٪ الى 10٪ من سكان سوريا. لعقود من الزمن ، تعرضوا للقمع والحرمان من الحقوق الأساسية من قبل الرئيس بشار الأسد وقبله والده حافظ.
قبل اندلاع الانتفاضة ضد الأسد في عام 2011 ، كان معظم الأكراد يعيشون في مدينتي دمشق وحلب ، وفي ثلاث مناطق شمالية بالقرب من الحدود التركية – عفرين في الغرب ، وكوبان (عين العرب) في الوسط ، والقامشلي في الشرق.
عندما تطورت الأحداث، تجنبت الأحزاب الكردية الرئيسية التحيز لأحد الطرفين. في عام 2012 ، انسحبت القوات الحكومية من المناطق الكردية للتمركز في مناطق أكثر أهمية بالنسبة لها، فسيطرت الميليشيات الكردية على مناطقها في أعقاب هذه الخطوة.
في أواخر عام 2014 ، شن تنظيم داعش الإرهابي (IS) هجومًا على كوباني. دقت المعركة ناقوس الخطر في جميع أنحاء العالم وتدخل تحالف متعدد الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة ضد داعش من خلال شن غارات جوية. بعد تراجع التنظيم الإرهابي، أصبح الأكراد الشريك الأكثر أهمية للتحالف الدولي على الأرض في سوريا.
شكلت أكبر ميليشيات كردية، وهي وحدات حماية الشعب (YPG)، تحالفًا مع الميليشيات العربية المحلية التي تسمى القوات الديمقراطية السورية (SDF) في عام 2015. بمساعدة قوات التحالف الجوية والأسلحة والمستشارين ، قام مقاتلو قوات الدفاع الذاتي السورية بطرد داعش من سوريا واستولت على الجيب الأخير من التي الأراضي التي يُسيطر عليها التنظيم في مارس (ذار) 2019. كما أنشأوا “إدارة مستقلة” لحكم المنطقة.

 

تركيا “المنطقة الآمنة”

أربع خرائط تشرح الهجوم التركي في شمال شرق سوريا (صور)

مصدر الصورة: Conflict Monitor by IHS Markit, Reavh, 07 October 2019

لطالما هددت تركيا بشن عملية عسكرية في الأراضي التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية لإنشاء “منطقة آمنة” بعمق 32 كيلومتراً تمتد لمسافة 480 كم (300 ميل) على طول الجانب السوري من الحدود.
إنها تريد طرد أعضاء وحدات حماية الشعب، التي تعتبرها امتدادًا لجماعة متمردة كردية تقاتل في تركيا منذ عقود. وتأمل تركيا أيضًا إعادة مليون سوري على الأقل، الى تلك المنطقة، من بين 3.6 مليون لاجئ تستضيفهم حاليًا.
في محاولة لتفادي أي هجوم ، وافق الجيش الأمريكي في أغسطس (آب) على إقامة “آلية أمنية” مع الجيش التركي في المنطقة الحدودية. تعاونت وحدات حماية الشعب (YPG)، وسحبت الأسلحة الثقيلة وفككت التحصينات.
لكن في 6 أكتوبر (تشرين الأول)، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن العملية عبر الحدود “ستمضي قُدُماً للأمام” ، على حد قول البيت الأبيض. ورد السيد ترامب بقوله إن القوات الأمريكية المتمركزة في المنطقة لن تدعم أو تشارك في العملية ، وسوف تنسحب.
كان رد فعل قوات سوريا الديمقراطية غاضبًا على قرار ترامب ، محذرًا من أن “الهجوم غير المبرر” من جانب تركيا “سيكون له تأثير سلبي على معركتنا ضد داعش والاستقرار والسلام اللذين خلقتهما في المنطقة.
وأضاف “نحن مصممون على الدفاع عن أراضينا بأي ثمن”.
يُعتقد أن العملية التركية ستركز مبدئيًا على امتداد 100 كيلومتر من الحدود بين بلدتي تل أبيض ورأس العين، وهي منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة، معظمها عربية.

 

النزوح السكاني المحتمل

 

أربع خرائط تشرح الهجوم التركي في شمال شرق سوريا (صور)

مصدر الصورة: REACH

المنطقة التي تقع داخل “المنطقة الآمنة”، هي منطقة خصبة كانت ذات يوم بمثابة سلة الخبز في سوريا. تنتشر فيها عشرات القرى والبلدات، على عكس المناطق الصحراوية القاحلة في الجنوب. بلغ عدد سكان مدينة القامشلي ، التي لا يزال جزء منها خاضعًا لسيطرة الحكومة السورية ، 200000 نسمة قبل الحرب.
قالت لجنة الإنقاذ الدولية ، وهي منظمة إنسانية ، إن المنطقة التي تخضع حاليًا لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية تضم حوالي مليوني مدني “نجوا من الوحشية والتشرد “.
“لقد أدى الهجوم العسكري إلى تشريد ما لا يقل عن 300000 شخص على الفور وتعطيل الخدمات الإنسانية المنقذة للحياة”.
وقالت منظمة إنقاذ الطفولة إن 1.65 مليون مدني يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية في المنطقة ، بما في ذلك أكثر من 650،000 شخص نزحوا بسبب الحرب.
وقال المنسق الإقليمي للأمم المتحدة لسوريا ، بانوس مومتيس ، إنه وضع خطط طارئة لمساعدة المدنيين الذين أجبروا على الفرار من ديارهم بهجوم.
وحذر من أن أي عملية عسكرية يجب أن تأخذ التأثيرات على المدنيين في الاعتبار، مضيفًا: “نحن نأمل في الأفضل ، لكننا نستعد للأسوأ”.
وقال السيد مومتيس أن للأمم المتحدة “تاريخ مرير” مع مفهوم المناطق الآمنة وأنها لم تشجع أبدًا على إنشائها.

 

اعتقال داعش وعائلاتهم

أربع خرائط تشرح الهجوم التركي في شمال شرق سوريا (صور)

مصدر الصورة: Sources: UN OCHA, 29 September 2019, REAVH, April/May 2019, ReliefWeb

تقول قوات سوريا الديمقراطية إنها تحتجز أكثر من 12000 رجل يشتبه في أنهم أعضاء في تنظيم داعش في سبعة سجون. وما لا يقل عن 4000 من السجناءالأجانب. بعض السجون قريبة من الحدود التركية.
وفي الوقت نفسه ، تُحتجز عائلات من يشتبه في أنهم أعضاء في التنظيم الإرهابي في ثلاثة مخيمات للنازحين – روج وعين عيسى والهول.
سيكون كل من روج وعين عيسى ، اللذان يضمان بين 1700 و 12900 إمرأة موجودين داخل “المنطقة الآمنة” المقترحة من تركيا.
الهول ، الذي يعد أكبر معسكر من نوعه حيث يبلغ عدد سكانه أكثر من 68000 نسمة ، يبعد حوالي 60 كم عن تركيا ، وبالتالي لن يكون في المنطقة. أكثر من 94 ٪ من الناس في الهول هم من النساء والأطفال ، و 11000 من الأجانب.
قال ترامب لأردوغان إن القوات التركية ستكون مسؤولة عن تأمين مقاتلي داعش المحتجزين في المناطق التي استولوا عليها ، وفقًا للبيت الأبيض. وقالت قوات سوريا الديمقراطية إن مقاتليها سيواصلون حراسة السجون والمخيمات ، لكن هناك مخاوف من إمكانية استدعائهم إلى مناطق أخرى أو إجبارهم على الفرار في حال تعرضهم للهجوم.

 

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الجامعة العربية تعقد اجتماعاً طارئاً بشأن الهجوم التركي على سوريا

الجيش الأمريكي يتولى احتجاز اثنين من أخطر مقاتلي داعش