أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية –  dailymail

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، عن مكافأتين تبلغ قيمة كل منهما خمسة ملايين دولار، لمن يقدم معلومات تسمح بمعرفة مكان زعيم داعش في الصحراء الكبرى عدنان أبو وليد الصحراوي.
وهذا الإعلان يأتي بعد سنتين على كمين أودى بحياة أربعة جنود أمريكيين وأربعة نيجريين في النيجر، حيث كانت دورية مشتركة تضم 11 جندياً من القوات الخاصة الأمريكية وثلاثين جنديا نيجريا تعرضت في 4 تشرين الأول/أكتوبر 2017 لهجوم شنه مقاتلون مرتبطون بتنظيم داعش في الصحراء الكبرى ومسلحون برشاشات وقنابل يدوية ورشاشات ثقيلة بالقرب من قرية تونغو تونغو على بعد نحو مئة كيلومتر عن نيامي بالقرب من الحدود مع مالي.

وأعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية عن تخصيص “مكافأتين” في “ذكرى الكمين” وللمرة الأولى في إطار هذا التحقيق.
وأضاف أن “المكافأة الأولى يمكن أن تصل إلى خمسة ملايين دولار لأي معلومات يمكن أن تسمح بالتعرف على أو تحديد مكان عدنان أبو وليد الصحراوي زعيم تنظيم داعش في الصحراء الكبرى… المنظمة الإرهابية التي تبنت الكمين”.

 

وتابع أن الصحراوي “تنقل لفترة طويلة جدا بين منظمات إرهابية بينها القاعدة” وأدرج اسمه العام الماضي على اللائحة السوداء الأمريكية.
أما المكافأة الثانية وهي بالقيمة نفسها، فمخصصة لمن يسمح “بتوقيف أو إدانة أي شخص نفذ أو دبر أو سهل الكمين في أي بلد”.
وكانت الولايات المتحدة التي شهدت جدلا حادا بعد هذا الكمين بشأن مبرر انتشار 800 جندي أمريكي في هذه المنطقة في العالم، أعطت الأولوية للتحقيقات الداخلية في هذه العملية الفاشلة. وعاقب الجيش الأميركي في إطار هذا التحقيق العام الماضي ستة عسكريين بسبب سلسلة أخطاء في الإعداد للمهمة.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

الشرطة الإسبانية تعتقل مواطناً بتهمة الإنتماء لداعش

16 قتيلاً في 3 أيام من الهجمات الإرهابية في نيجيريا