أخبار الآن | إيران –  radiofarda

 

كانت وسائل الإعلام الإيرانية المرتبطة بالمرشد الأعلى في البلاد علي خامنئي تبث خطابًا يلقي باللوم على الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وإسرائيل في الاحتجاجات الواسعة في العراق.
يأتي هذا في الوقت الذي يعتقد فيه المتظاهرون ومعظم المراقبين أن الفصائل العراقية الحاكمة والتابعة لإيران قد أساءت إدارة البلاد وتغاضت عن الفساد ، مما دفع المواطنين العراقيين إلى الخروج إلى الشوارع مع مقتل أكثر من 70 شخصًا حتى الآن.
وذهبت صحيفة كيهان اليومية المتشددة ، التابعة لمكتب المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي ، إلى حد الدعوة إلى الاستيلاء على السفارة الأمريكية في بغداد.

وكتب الإصلاحي عرمان عن التأثير الأجنبي المزعوم وراء الاحتجاجات العراقية ، وأن وكالة الأنباء الرسمية “إيرنا” التي تعمل تحت إشراف إدارة روحاني قد اتهمت المملكة العربية السعودية بإنفاق “عشرات الملايين من الدولارات على تغيير الاتجاهات السياسية” في العراق.
وفي تعليق آخر ، اتهمت إيرنا الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية بإرسال رسالة إلى القادة العراقيين وهددت بالإطاحة بالنظام في إيران بإشعال الخلافات الطائفية.
وفي تعليق لمحررها حسين شريعتمداري ، وهو ممثل خامنئي في صحيفة كيهان ، أشار الى أنه على الرغم من أن الاحتجاجات في العراق كانت في البداية تدور حول “مشاكل الناس المالية بالإضافة إلى الفساد وضعف الخدمات الاجتماعية” إلا ان أولئك الذين أرادوا الصيد في الماء العكر غيروا الشعارات”.
وأضاف أن “هناك شعارات ضد الحشد الشعبي والعلاقات بين دولتي إيران والعراق ، ومعارضة زيارة الإيرانيين للعراق بمناسبة ذكر الأربعين” التي يزور خلالها مئات الآلاف من الإيرانيين العراق كل عام.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

دبلوماسي إيراني سابق: خامنئي يعمل على تصعيد العنف في المنطقة

خامنئي يستبعد عقد لقاء مع الولايات المتحدة